ثقافة و فن

“جائزة”القلم” الدولية تُمنح لأحمد ناجي و”لا تعرف من سيتسلّمها

“جائزة”القلم” الدولية تُمنح لأحمد ناجي و”لا تعرف من سيتسلّمها

naji

دايلي ميل – أسوشيتد برس

حصد الكاتب والروائي المسجون أحمد ناجي جائزة ”بين“ (PEN) لحرية الكتابة والتي تقدمها مؤسسة (PEN America).

صدر حكم بسجن أحمد ناجي لمدة عامين في فبراير بسبب ”خدش الحياء العام“ وذلك بمزاعم تتعلق بمحتوى روايته ”استخدام الحياة”. كتب أحمد ناجي -30 عاماً- 3 كتب ويعمل بمجلة أخبار الأدب. وجاءت محاكمته عقب نشر المجلة في عام 2014 لفصل من روايته ”استخدام الحياة“ والتي احتوت على تصوير لأفعال جنسية صريحة واعتياد على تعاطي المخدرات. وبدأت الشكوى ضد ناجي حينما شعر قارئ النص المنشور من الرواية مجلة أخبار الأدب بضرر بدني.

وقالت سوزان نوسيل، المدير التنفيذي لمؤسسة بين أمريكا، لأسوشيتد برس: ”قضية ناجي تعبر عن التضييق المتصاعد في مصر ضد الحرية الأدبية في تجاهل واضح للحماية الدستورية وعلى حساب تقاليد الدولة الثقافية الغنية.“ وأضافت: ”تأمل PEN في أن تحفز الجائزة الكتاب والقراء والمناصرون وقادة العالم من أجل الضغط على مصر للإفراج عن ناجي فوراً والتوقف عن معاملة الإبداع كجريمة.“

دان الكتاب والفنانون المصريون وصناع الأفلام حبس ناجي، والذي تبع الحكم على المذيع والباحث إسلام بحيري لمدة عام بتهمة ”إهانة الرموز الدينية“، والحكم على الكاتبة فاطمة ناعوت بالسجن 3 سنوات لازدراء الإسلام.

منظمة بين (PEN) الأدبية والحقوقية، أعطت جائزتها للكتابة إلى الكتاب المحبوسين في كل مكان من السعودية إلى كوبا. وتأسست المنظمة عام 1987،  وتخصص الجائزة للكتاب ”الذين حاربوا بشجاعة في مواجهة المصاعب من أجل حقوقهم في حرية التعبير.“

تكرم (PEN) ناجي في احتفال سنوي بمنهاتن، في 16 مايو. وقالت ساره إيدكنز المتحدثة باسم المنظمة لأسوشيتد برس، إنه من غير المعلوم إلى الآن من سيتسلم الجائزة نيابة عن ناجي. ومن بين الحاصلين الآخرين على الجائزة، الدكتورة العراقية منى حنا عتيشا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق