رياضةمقالات

كيف يؤثر كأس العالم على الدوريات المحلية

تبدأ منافسات كأس العالم لكرة القدم هذه النسخة في الشتاء لأول مرة في التاريخ حيث قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم تغيير الموعد المعتاد للبطولة ليكون في الشتاء بدلًا من الصيف، وهو أمر استثنائي لتجنب درجة الحرارة المرتفعة في الدولة المستضيفة للبطولة وهي قطر. بهذا، يؤثر مونديال العالم على الدوريات الخمس الكبرى، ويقسم هذه الدوريات إلى نصفين، الأول قبل موعد بداية المونديال والثاني بعد انتهاء المونديال. السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو هل ستتوق الدوريات الخمس الكبرى خلال فترة إقامة كأس العالم. نوضح لك كافة التفاصيل فيما يلي. 

جدول كأس العالم 2022 لكرة القدم

بطولة كاس العالم لكرة القدم جاهزة للانطلاق، وقد تم تجهيز كل الأمور لبدء هذا العرس الكروي الممتع. قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا موعد بداية المونديال ليكون يوم الأحد الموافق 20 نوفمبر حيث تلعب قطر في مواجهة الأكوادور في المباراة الافتتاحية. من المقرر أن تكون المباراة النهائية يوم الأحد الموافق 18 ديسمبر 2022. 

وفق هذا، ستخلل بطولة مونديال العالم لكرة القدم كافة الدوريات الخمس الكبرى، ويجب أن يكون هناك حل بحيث تسمح البطولة للاعبي المنتخبات بالمشاركة في البطولة مع عدم تأثر الأندية الخاصة بهم. فما هو الحل، وكيف يمكن تجنب ذلك؟ 

شعبية كأس العالم وتوقعات أداء المنتخبات

إقامة كأس العالم في منتصف الدوريات الخمس الكبرى لها ميزة كبيرة بالنسبة لمستوى أداء اللاعبين. ففي الحقيقة، يصل اللاعبين في منتصف الموسم لأعلى مستوى من الأداء، ويكون هناك تناغم أكبر بين أفراد الفريق وخاصة في حالة وجود لاعبين جُدد. بالتالي، تستفيد المنتخبات بهذا الأداء العالي مما يساعدها على تقديم أداء أكبر والذهاب بعيدًا في المونديال وهو ما يعتبر في حد ذاته تأثير إيجابي لإقامة البطولة في منتصف الدوريات الخمس الكبرى، وكافة الدوريات الأخرى أيضًا. 

على صعيد الاهتمام الكبير بالبطولة، فالكثير من عشاق كرة القدم في العالم العربي على وجه التحديد يتابعون بكل اهتمام الكثير من المباريات. فهم لا يدعمون ويشجعون المنتخبات العربية المشاركة في المونديال فقط، بل هناك اهتمام ببعض المنتخبات الأخرى مثل الأرجنتين، البرتغال، انجلترا، فرنسا وغيرها. 

يشاهد محبي كرة القدم كافة المباريات ويقومون بمتابعة كافة أخبار البطولة لحظة بلحظة من خلال القنوات التليفزيونية والمواقع الرياضية المتعددة. تقدم هذه المواقع ميزة إضافية حيث تقدم احتمالات دقيقة لكافة المباريات في كأس العالم وفي المنافسات الأخرى في كرة القدم. يستغل المشجعين هذه الاحتمالات ويضعون توقعات خاصة حيث يحصلون على جوائز نقدية في حالة كانت التوقعات صحيحة. ليس ذلك فقط، بل تتيح لك هذه المواقع مراهنات سباق الخيل اون لاين ومراهنات على الرياضات الأخرى حيث تحصل على ارباح مضمونة في حالة توقع النتيجة الصحيحة لأي منافسة. ما يزيد من شعبية هذه المواقع هو أنها تقدم مكافآت نقدية مجانية للمشتركين الجدد. 

كيف يؤثر كأس العالم على الدوريات الكبرى؟

تستعدي المنتخبات المشاركة في كأس العالم لاعبيها المحترفين واللاعبين المحليين لدعم صفوفها والمشاركة في مونديال كرة القدم. في حالة استمرار الدوريات أثناء فترة إقامة كأس العالم، لن يتمكن اللاعبين من مساندة أنديتهم أو تقديم المساعدة بأي شكل من الأشكال، ولن يتخاذل أي لاعب في مساندة منتخب بلاده في البطولة الأكبر في العالم. 

لتفادي حدوث ذلك، قام الاتحاد الدولي لكرة القدم بوضع حلول لتجنب تأثر الأندية بمشاركة لاعبيهم في كاس العالم، كما قامت الاتحادات المختلفة في الدول المشاركة في كأس العالم بالمشاركة في إيجاد ذلك الحل. 

فلقد بدأت الدوريات الخمس الكبرى مثل الدوري الإنجليزي الممتاز مبكرًا عن كل عامًا بفترة تتراوح ما بين اسبوع لأسبوعين، وتم وضع جدول الدوري بحيث ينتهي متأخرًا بنفس الفترة تقريبًا. بهذا، يمكن توقف الدوريات الخمس الكبرى أثناء فترة إقامة كأس العالم. 

من جهتها، قامت الفيفا بإلغاء فترة التوقف الدولي خلال شهور سبتمبر، اكتوبر، نوفمبر ويناير والتي تبلغ مدتها 10 أيام في كل شهر. بهذا، يصبح لدينا 40 يومًا سيتم ترحيلها لفترة إقامة المونديال. 

بهذا، تم الوصول لحل مثالي لكي لا يؤثر المونديال على كأس العالم، ولا يمنع اللاعبين من المشاركة مع أنديتهم أو منتخباتهم، ولا يؤدي إلى تأجيل المباريات. على هذا الأساس، لن يكون هناك تأثير للمونديال على كأس العالم بشكل سلبي وإن الامر الوحيد هو بداية الموسم وانتهاءه وهو ليس بالأمر الجلل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى