تستيقظ في منتصف الليل؟ إليك الحل

تستيقظ في منتصف الليل.. إليك الحل

istock-79981027-medium

متخصّص في النوم يشرح ما عليك فعله عندما تستيقظ في منتصف الليل ولا تستطيع العودة مجددًا للنوم

Independent- سارة شالبروش

ترجمة- دعاء جمال

ليس هناك أسوأ من الاستيقاظ من نوم هادئ فقط لتكتشف عدم تمكنك من العودة مجددًا للنوم.

بينما لا يوجد أي طريقة لتخدع جسدك للعودة إلى النوم، هناك بضعة أشياء يمكنك القيام بها لتزيد من فرصك للحصول على المزيد من النوم.

إليك نصيحة د.مايكل بروس، متخصص نوم ومؤلف كتاب “The Power of When”.

1. لا تذهب إلى الحمام إلا إذا كنت بحاجة إلى ذلك

وفقًا لبروس، يرتفع معدل ضربات قلبك ببساطة من خلال القيام من السرير.

لماذا يهم هذا؟ يقول بروس إن على معدل ضربات القلب أن يكون في معدل محدد لتدخل في حالة من اللاوعي (النوم). هذا المعدل يختلف للجميع، لكنه يكون عادةً نحو 60 ضربة في الدقيقة.

من خلال القيام من السرير، تُخلّ بهذا المعدل وتُرغِم قلبك على ضخّ الدم عكس الجاذبية، مما يعني أن عليه ضخ الدم بمعدل أكثر من 60 ضربة. ولتعود للنوم، سيكون على قلبك الإبطاء مجددًا، وهو ما لا يحدث على الفور.

2. استرخِ ولا تنظر إلى الوقت

يقول بروس إن العديد من الأشخاص لديهم خوف غير مبرر من عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، رغم أن ليلة من النوم غير الكافي ليست نهاية العالم. عندما يستيقظ العديد من الأشخاص في منتصف الليل ولا يتمكنون من العودة للنوم، أول تصرف  لهم يكون  النظر للساعة والقيام بالحساب الذهني ليروا كم ساعة تبقت لهم قبل أن ينطلق المنبه.

ينصح بروس بعكس هذا، ويقول: بدلًا من ذلك فإن أفضل شيء يمكنك القيام به هو محاولة الاسترخاء، فبمجرد أن تصبح مضطربًا وقلقًا، يكون من الصعب بشكل خاص العودة مجددًا للنوم، لهذا، صَفِّ عقلك ودع الأمر يحدث بدلًا من تمنّيه.

اقرأ ايضاً :   اخلق ذكرياتك.. علماء يصنعون الماضي

Add comment