عشرات المفقودين في تفجير مانشستر.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم. 23 مايو 2017

نبدأ من بريطانيا، حيث يبحث عشرات الآباء عن أولادهم المفقودين بعد تفجير مانشستر الذي وقع أثناء حفل للمغنية الأمريكية أريانا جراندي مساء أمس الإثنين في شمال غرب بريطانيا والذي أسفر عن مقتل 22 وإصابة العشرات. وقامت الشركات القريبة من موقع التفجير باستقطاب مئات الأطفال التائهين ونشر نداءات استغاثة حتى يتسنى لعائلاتهم العثور عليهم. وتطوّع عمال بمركز “ستيفن تشارلز سنوكر” لمساعدة الأطفال الذين كانوا في حالة يرثى لها، يتجولون وحيدين وبعضهم غطته الدماء وجمع المركز 100 طفل مع أسرهم.

وقالت رئيسة وزراء بريطانيا، تريزا ماي في وقت سابق اليوم إن الشرطة حددت هوية منفذ الهجوم ولكن ليست مستعدة للكشف عنه الآن وأضافت أنه نفذ الهجوم بمفرده ولكن لم يتضح بعد ما إذا كان آخرون ساعدوه في التخطيط له. وألقت الشرطة البريطانية القبض على شخص عمره 23 عامًا قالت إنه على صلة بالهجوم. وفي السياق نفسه، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية اليوم مسئوليته الهجوم وقال إن منفذ الهجوم ” وضع عبوات ناسفة وسط تجمعات للصليبيين في مدينة مانشستر البريطانية”.

 

صور مجمعة لعدد من المفقودين بعد تفجير ماشستر


ومن مدينة بيت لحم بالضفة الغربية الفلسطينية، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال فيه أنه ” ملتزم بمحاولة التوصل إلى اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وأنوي القيام بكل ما بوسعه لمساعدتهم على تحقيق هذا الهدف”. كما أضاف أن ” الرئيس عباس أنه مستعد للعمل باتجاه هذا الهدف بنية طيبة وقطع رئيس الوزراء (بنيامين) نتنياهو نفس الوعد. أتطلع للعمل مع هذين الزعيمين باتجاه سلام دائم”. بينما 
قال عباس إن الاجتماع أعطى الفلسطينيين كثيرا من الأمل، وإنه مستعد لأن يكون شريكا للرئيس ترامب في السعي إلى السلام.

اقرأ ايضاً :   توقيف عائلة "محمد علي كلاي".. العالم في 60 ثانية
الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب. رويترز


وفي البحرين، قال نشطاء إن الشرطة فتحت اليوم النار على موقع اعتصام نظمه محتجون مؤيدون لرجل دين شيعي بارز وقتلت متظاهر، وقال مركز البحرين للحقوق والديموقراطية ببريطانيا إن القتيل هو محمد زين الدين الناشط في مجال حماية البيئة. ومن جانبها، قالت وزارة الداخلية إن العملية الأمنية  تهدف إلى “حفظ الأمن والنظام العام وإزالة المخالفات القانونية التي كانت عائقا أمام حركة المواطنين وأدت إلى تعطيل مصالحهم”.

أ ف ب


وتوفي اليوم النجم البريطاني السير روجر مور عن عمر ناهز 89 عامًا، حيث أعلنت أسرته خبر وفاته عن طريق تغريدة في تويتر نشرتها في حسابه الرسمي جاء فيها أن مور توفي في سويسرا “بعد صراع بطولي ولكنه قصير” مع مرض السرطان. ونال مور شهرة عالمية لادائه دور الجاسوس جيمس بوند.

 

روجر مور. رويترز

 

وفي الرياضة، قال الفرنسي جايل كليشي الظهير الأيسر لمانشستر سيتي إنه اقترب من الرحيل عن فريقه بعد نهاية عقده الشهر المقبل وبعد ست سنوات مع النادي المنتمي للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

 

الفرنسي جايل كليشي. رويترز


Add comment