ثقافة و فن

بعد سطوها على قصص 45 كاتبة عربية.. “اتحاد الكتاب” يتوعّد دار نشر عبرية

"اتحاد الكتاب": سطو "ريسلنج" على القصص أمر خطير للغاية

مصراوي

قال الدكتور علاء عبدالهادي رئيس اتحاد كتاب مصر، إن قيام دار النشر العبرية “ريسلنج”، بالسطو على قصص 45 كاتبة عربية، دون أن تحصل على إذن من الكاتبات أو تراعي حقوق الملكية الفكرية لهن “أمر خطير للغاية”.

وأضاف عبدالهادي، في مؤتمر صحفي يقعده الاتحاد لمساندة الكاتبات المصريات اللاتي تم السطو على أعمالهن بالترجمة إلى اللغة العبرية: “سوف نتخذ مواقف جدية لإيقاف دور النشر الإسرائيلية عند حدها”.

وتابع: “منذ ما يزيد على عشر سنوات أنشأ اتحاد الكتاب، مكتب مقاومة التطبيع، وكنا الوحيدين الذين أصدرنا قرارا بشطب أي كاتب مطبع، في وقت مبكر قبل أن ينتبه كثير من النقابات لخطورة هذا الأمر”، مشيرا إلى أن المكتب الفني لاتحاد الكتاب اجتمع واتخذ عددا من الإجراءات التي سوف تُصدر اليوم.

وفوجئ الوسط الثقافي العربي، بما يبدو أنه حادث سطو إسرائيلي جديد، نفّذته دار نشر عبرية تدعى “ريسلنج”، بعد أن ترجمت مجموعة قصصية بعنوان “حرية” تضمنت قصصًا لـ45 كاتبة عربية، دون أن تحصل على إذن من الكاتبات، أو تراعي حقوق الملكية الفكرية لهن.

وأعلنت المؤلفات العربيات رفضهن نشر قصصهن في إسرائيل، وأعلن بعضهن اتجاههن لمقاضاة دار النشر الإسرائيلية التي أصدرت المجموعة، واتخاذ الإجراءات التي من شأنها أن تكفل كل حقوقهن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى