أخبار

إندونيسيا: اشتباكات بين الشرطة ومعارضين يرفضون نتائج الانتخابات الرئاسية

مصرع وإصابة 206 في تظاهرات بالعاصمة

المصدر: france24

اندلعت أمس في العاصمة الإندونيسية جاكرتا مظاهرات لقي 6 مصرعهم على أثرها وأصيب 200 بعد أن أكدت اللجنة الانتخابية أن الرئيس جوكو ويدودو فاز بالانتخابات التي أجريت الشهر الماضي.

وقال حاكم العاصمة جاكرتا أنيس باسويدان في تصريحات تليفزيونية (تي.في وان): “تم نقل 200 مصاب إلى خمسة مستشفيات”، وأضاف “عدد القتلى ستة”، وقال إن المستشفيات تجري تشريحا للجثث لتحديد سبب الوفاة.

وتحقّق الشرطة الإندونيسية أيضا في مقتل متظاهرين خلال مواجهات اندلعت الثلاثاء، ليلا في جاكرتا في أعقاب مظاهرة معارضة لإعادة انتخاب الرئيس جوكو ويدودو.

وأطلق عناصر الشرطة، المجهزون بمعدات مكافحة الشغب، الغاز المسيل للدموع لتفريق جموع من وسط جاكرتا في ساعة مبكرة الأربعاء، بينما رفض بعض المتظاهرين المغادرة ورشقوا الشرطة بالمفرقعات النارية والحجارة.

قال المتحدث باسم الشرطة الوطنية ديدي براسيتيو، إن السلطات تحقق في تقارير عن مقتل متظاهر برصاصة طائشة، نافيا أن تكون الشرطة أطلقت أعيرة حية. وقال للصحفيين “نحن بصدد التحقق، لكن يجب أن أكرر بأن ضباط الشرطة غير مزودين برصاص حي”. وأضاف أن قرابة 20 شخصا تم توقيفهم.

وأغلق قطار ركاب رئيسي في المنطقة بشكل مؤقت، بينما قُطعت بعض الطرق في أجزاء من المدينة، كما أُغلق عدد من المتاجر والمحلات والمدارس.

كانت السلطات نشرت أكثر من 30 ألف جندي في أنحاء جاكرتا تحسبا لاندلاع مظاهرات في أعقاب نشر النتائج الرسمية للانتخابات.

والثلاثاء أكدت لجنة الانتخابات الإندونيسية أن ويدودو (57 عاما) فاز على الجنرال المتقاعد برابو سوبيانتو في الانتخابات التي جرت في 17 أبريل الماضي.

وقال سوبيانتو إنه سيطعن في النتائج في المحكمة، وحذّر في وقت سابق من تفجّر مظاهرات على خلفية ما أعلنه عن تزوير واسع النطاق.

وتظاهر آلاف الأشخاص تأييدا لسوبيانتو قرب مكتب الوكالة التي تشرف على الانتخابات في قلب العاصمة، وانتهت التظاهرة بسلام لكن بعد عدة ساعات اندلعت اشتباكات عنيفة مع عودة بعض المتظاهرين إلى الموقع.

ويتصاعد التوتر أيضا منذ إعلان الشرطة الأسبوع الماضي أنها اعتقلت عشرات من المشتبه بارتباطهم بتنظيم “داعش”، كانوا خططوا لإشاعة الفوضى عن طريق استهداف احتجاجات خلال الفترة التي تلت الانتخابات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى