كل شيء عن “الصورة المخيفة” للزعماء الثلاثة

كل شئ عن مركز “اعتدال” لمكافحة الفكر المتطرّف

السيسي وترامب وسلمان يضغطون على زر افتتاح مركز “اعتدال” والذي كان في شكل مجسم للكرة الأرضية.

شغلت صورة ثلاثية للملك السعودية سلمان بن عبد العزيز والرئيسين الأمريكي والمصري انتباه رواد مواقع التواصل الاجتماعي إذ بدت كالصور المستوحاة من القصص الأسطورية القديمة، بتأثير الإضاءة والوقفة الثلاثية حول كرة مضيئة وسط الظلام.

وتعود الصورة إلى لحظة افتتاح العاهل السعودي الملك سلمان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس الأحد، المركز العالمي “اعتدال” لمكافحة الفكر المتطرّف ضمن فعاليات القمة العربية الإسلامية الأمريكية في العاصمة السعودية الرياض وبحضور عدد من رؤساء الدول العربية.

وقام الملك سلمان والسيسي وترامب بالضغط على زر افتتاح المركز مساء الأحد والذي تمثل في شكل كرة أرضية مضيئة ترمز لتأثير الاعتدال على العالم.

وفيما يلي كل ما تود أن تعرفه عن ذلك المركز:

1-أُعلن تأسيس المركز العالمي “اعتدال”  الأحد 21 مايو 2017 ، واتفق رؤساء الدول والحكومات المشاركة في القمة العربية الإٍسلامية  في وقت سابق على اختيار العاصمة السعودية الرياض مقرًا له.

2- يقوم المركز على ركائز أساسية وهي مكافحة التطرّف بأحدث السبل والوسائل فكريًا وإعلاميًا ورقميًا، حيث يرصد ويحلل الخطاب المتطرّف بدقة عالية وبسرعة لا تتجاوز 60 ثوانٍ منذ لحظة توفر البيانات، على نحو يشكل مستوى غير مسبوق في مكافحة الأنشطة المتطرّفة في الفضاء الرقمي.

3- تقوم رسالة المركز على رصد وتحليل “الفكر المتطرّف واستشرافه للتصدّي له ومواجهته والوقاية منه والتعاون مع الحكومات والمنظمات” لتحقيق ذلك.
4- يميّز المركز عن غيره التفوق التقني في الجانب الفكري والدقة غير المسبوقة في التصنيف والتحليل التي تبلغ 80%. ويرصد المركز مختلف اللغات واللهجات الأكثر شيوعًا لدى المتطرفين.

اقرأ ايضاً :   نائب سلفي عن "تجريم الختان": إنا لله وإنا إليه راجعون

5- يغطي سبع قارات ويعتمد سياسة تقوم على “تعزيز التسامح ودعم نشر الحوار الإيجابي”.

6- يعمل المركز على دحض الكراهية والخطاب المتطرف وتعزيز ثقافة الاعتدال وقبول الآخر وإنتاج محتوى إعلامي يكافح المحتوى ذي الأفكار المتطرفّة للتصدّي له، ويتبنى رؤية أن يكون “مرجعًا عالميًا في مكافحة الفكر المتطرّف وتعزيز ثقافة الاعتدال”.

7- يضم عددًا من الخبراء الدوليين المتخصصين في مجال مكافحة الخطاب الإعلامي المتطرّف على كافة وسائل الإعلام التقليدية والإلكترونية ويعتمد نظام حوكمة رفيع المستوى.

8- يضم المركز جدارًا عملاقًا به شاشات لعرض أنشطة التطرّف على الإنترنت في وقتها، كما يعمل به أكثر من 200 محلل بيانات على شاشات حواسيب آلية منفردة.

9- يتم اختيار اثنا عشر ممثلًا لتكوين مجلس إدارة له يمثل دولًا ومنظمات دولية.
10- تكمن أهمية المركز في كونه أول مركز تتكاتف الدول في العالم من خلاله بجدية لمجابهة خطر التطرّف، ويهدف المركز بهذا الصدد إلى محاربة التطرّف وحماية الناس من خطره.

وفيما يلي إنفوجراف أعده الموقع الرسمي للقمة بالرياض يظهر فيه أهداف المركز وطريقة عمله: 

Add comment