أخبار

فرنسا.. انتصار الاحتجاجات وتعليق قرار رفع أسعار الوقود

قرارات رئيس الوزراء تُهدئ من صخب التوترات


ترجمة: رنا ياسر
المصدر: CNN  – RT

ذكر تقرير شبكة “سي إن إن ” الأمريكية أن فرنسا ستقوم بتعليق قرار رفع أسعار الوقود بعد اندلاع احتجاجات “السترة الصفراء” التي تحولت إلى أعمال عنف خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما استدعى الأمر إلى إجراء محادثات حكومية وتهدئة الأمر.

ووفقًا لشبكة “سي إن إن” فإن رئيس الوزراء الفرنسي، إدوارد فيليب، سيعلن تجميد قرار ارتفاع أسعار الوقود، الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 1 يناير.

أثارت التكلفة المتزايدة للبنزين والسولار التظاهرات، والتي تطورت منذ ذلك الحين إلى مظاهرات أوسع ضد حكومة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وأوضحت تلك التظاهرات التوترات بين النخبة الحضرية والفقراء الريفيين.

وعقب المظاهرات التي اجتاحت شوارع فرنسا بأعداد 36 ألف مدني يوم السبت، قررت الحكومة تجميد قرار رفع أسعار الوقود.

فقد أعتقل نحو 400 مدني بعد أن تحولت أقلية عنيفة ضد الشرطة، وألقوا قذائف وقاموا بتخريب تماثيل.

وارتفعت تكلفة السولار بنسبة 16% هذا العام من متوسط 1.24 يورو (1.41) للتر إلى 1.48 يورو (1.69)، حتى بلغ 1.53 يورو في أكتوبر، وفقًا إلى صندوق الأمم المتحدة للشراكات الدولية.

وقالت صحيفة “لوفيجارو” الفرنسية إن اجتماعًا وزاريًا عقد مساء أمس في قصر الإليزيه لتقييم الأوضاع وإيجاد حل للأزمة التي تعصف بالبلاد.

كان مقررا أن يعقد لقاء، اليوم، بين حركة “السترات الصفراء” ورئيس الوزراء إدوار فيليب، إلا أنه تم إلغاء اللقاء، حيث أعلنت الحركة أمس أنها لن تشارك في الاجتماع.

وتحدثت وسائل إعلام فرنسية، بما فيها الرسمية، أن رئيس الحكومة سيعلن تجميد قرار زيادة الضرائب على الوقود، إضافة إلى إجراءات أخرى تسمح للحكومة بأن تبدأ حوارا مع الفرنسيين في ظروف هادئة، وقالت إن هذا الإعلان قد يجري خلال الساعات القليلة القادمة.

وفي باريس ألغي اللقاء الذي كان مقررًا مساء اليوم بين رئيس الحكومة وممثلين عن حركة “السترات الصفراء” بسبب عدم تمكن الحركة من اختيار ممثلين عنها، إضافة إلى عدم تحديد قائمة المطالب وانقسام الحركة بين مرحب بالحوار ورافض له.

وصرح بعض المحتجين الذين كانوا ينوون لقاء الحكومة هذا المساء، بأنهم تلقوا تهديدات بالقتل إذا ما ذهبوا لهذا اللقاء، وهو ما يجعل من إدارة هذه الأزمة غير التقليدية أمرا صعبا للغاية، خاصة أن الحكومة لم تعلن بعد عن قرارات واضحة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق