أخبارثقافة و فن

صور وفيديو| أول افتتاح رئاسي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب منذ 8 سنوات

السيسي يفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب في احتفالية اليوبيل الذهبي

 

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي معرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي بعد نقله لمقره الجديد بمركز مصر للمعارض الدولية بمحور المشير في التجمع الخامس.


وتفقد الرئيس السيسي أجنحة الهيئة المصرية العامة للكتاب ووزارة الدفاع والداخلية والثقافة وجامعة الدول العربية ضيف شرف المعرض حيث استعرض كتيب الجامعة والذي يحوي تأريخ لجامعة الدول العربية.

وحرص خلال جولته على تفقد جناح المجلس القومي لشؤون الإعاقة، والذي يحوي منتجات حرف يدوية لذوي الهمم، وأثنى رئيس الجمهورية على الجهد المبذول لتسهيل جولات ذوي الإعاقة بالمعرض وتوفير كتب برايل للمكفوفين، وشهد الرئيس بدء أنشطة الطفل في الجناح الرئيسي المخصص للأطفال بالمعرض، والذي يحوي قاعات للرسم والموسيقى والفنون والحرف اليدوية، وتشارك فيه قطاعات وزارة الثقافة المختلفة.

اقرأ أيضًا: صور| اليوبيل الذهبي يحمل مفاجآت.. الخريطة الكاملة لفعاليات وأنشطة معرض الكتاب في دورته الـ50

وخلال الافتتاح أهدت وزيرة الثقافة للرئيس عبدالفتاح السيسي درع اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، كما أهدته هيئة الكتاب أول نسخة من الإصدار الجديد من موسوعة “وصف مصر”.

وأهدت هيئة قصور الثقافة للرئيس السيسي نسخة من قطر الندى المطبوعة بطريقة برايل.

ويقام المعرض لأول مرة بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس احتفالاً بمرور خمسين عاما على انطلاقه للمرة الأولى سنة 1969، وتستمر هذه الدورة المميزة حتى الخامس من فبراير القادم.

اقرأ أيضًا: لن يُسمح ببيع كتب مُزوَّرة.. مسؤولون يكشفون ملامح اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب

وتحل جامعة الدول العربية كضيف شرف للمعرض وهو يحتفل بيوبيله الذهبي، ولذلك يتخذ من شخصيتي المفكر الراحل الدكتور ثروث عكاشة والأكاديمية البارزة والدكتورة سهير القلماوي علامتي دورته الاحتفالية .

ويشارك في هذه الدورة 748 ناشرا عبر أجنحتهم التي يعرضون فيها إصداراتهم إلى جانب إصدارات 525 ناشرا آخر يشاركون عبر التوكيلات، وبذلك يصبح إجمالي عدد الناشرين المشاركين بأنفسهم والعارضين لغيرهم  ١٢٧٣ ناشرا إضافة إلى ستة من مزاولي مهنة بيع الكتب بسور الأزبكية، وتشارك نحو 35 دولة في دورة العيد الذهبي، بالإضافة إلى ثلاث دول تشارك في المعرض للمرة الأولى وهي كينيا وغانا ونيجيريا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق