ثقافة و فن

لن يُسمح ببيع كتب مُزوَّرة.. مسؤولون يكشفون ملامح اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب

وزيرة الثقافة تترأس اللجنة العليا للمعرض لأول مرة.. وخُطة لمواجهة التكدّس

قال أحمد بهي الدين، نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب، إنه لن يُسمح بدخول كتاب واحد مزوّر إلى معرض الكتاب، مشيرًا إلى أن ما تردد بشأن منع سور الأزبكية من المشاركة في المعرض غير صحيح، وأن ما سيتم منعه هو عرض الكتب المزورة فقط.

كان تردد أنه لن يُسمح لسور الأزبكية بالمشاركة في المعرض، وهو ما نفاه نائب رئيس الهيئة العامة للكتاب، والذي أكد على أنه طالما يتم عرض الكتب القديمة والمستعملة والمعروف بها سور الأزبكية فليست هناك مشكلة من المشاركة.

وأضاف، خلال لقاء له في برنامج “90 دقيقة” المذاع على قناة “المحور”، أن اختيار أرض المعارض في التجمع الخامس، جاء بعد اعتراضات كثيرة من الناشرين حول طبيعة المكان السابق للمعرض سواء من حيث التجهيزات أو طبيعة المكان.

ويُفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب يوم الأربعاء الموافق 23 يناير 2019، في تمام الساعة العاشرة صباحًا ويقتصر دخول المعرض على أصحاب الدعوات والمشتركين بصالة العرض الرئيسية والناشرين والمهتمين بصناعة الكتاب من رجال الأعمال والمهنيين وأساتذة الجامعات والمعاهد والمدارس بواسطة دعوات خاصة.

ويفتح أبوابه للجمهور يوم الخميس الموافق 24 يناير 2019 في تمام الساعة العاشرة صباحا حتى الثامنة مساءً.

وردًا على سؤال بشأن إمكانية تسبب المكان في إحجام عدد كبير من المواطنين عن المشاركة، كشف بهي الدين عن تنسيق الهيئة العامة للكتاب مع محافظتي القاهرة والجيزة لتوفير أتوبيسات لنقل المواطنين من نقاط محددة، سيعلن عنها، إلى المعرض، فضلًا عن أتوبيسات أخرى سيوفرها الجهاز العام للنقل في القوات المسلحة.

وعن احتفال المعرض باليوبيل الذهبي له، قال بهي الدين إن معرض الكتاب هذا العام له خصوصية وطبيعة مختلفة، مشيرًا إلى أن ضيف الشرف سيكون مجموعة من الدول العربية، وذلك على غير المتعارف عليه حيث كان ضيف الشرف هو دولة عربية واحدة يخصص لها 100 متر مربع لإقامة جناح المشاركة الخاص بها، على خلاف هذا العام والذي سيخصص فيه 500 متر مربع للدول ضيفة الشرف المشاركة.

من جانبه قال شوكت المصري، عضو الهيئة العليا للكتاب، إنه تم اختيار سهير القلماوي، والتي كانت أول رئيس لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وثروت عكاشة، وزير الثقافة الأسبق الذي وقع على فكرة إنشاء المعرض ليكونا ضيوف شرف للمهرجان.

وأشار إلى أن اللجنة العليا للمعرض سيترأسها وزيرة الثقافة لأول مرة في تاريخ المعرض.

ولفت المصري إلى أن 48 من رموز الفكر والثقافة العربية والعالمية سيشاركون في المعرض، فضلًا عن 50 من رسامي الكاريكاتير.

وردًا على شكاوى بسبب كثرة الفعاليات التي كانت تقام في الأعوام السابقة، قال المصري إنه كانت هناك أكثر من 1214 فعالية سنويًا، وإن هذا العام سيقام نصفها فقط، مشيرًا إلى أن هناك خطة لمواجهة التكدس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق