أخبار

الأرصاد: القاهرة تتعرَّض لظاهرة مُناخية غريبة الثلاثاء

اعرف ماذا ينتظرك يوم الثلاثاء

زحمة

صرّح الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بأنه من المنتظر أن تشهد البلاد يومي الإثنين والثلاثاء ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة لتكون أعلى من معدلاتها بقيم تتراوح من 7-8 درجات مئوية عن المعدل الطبيعي لها، وتبلغ ذروة هذا الارتفاع الثلاثاء مصحوبا بنشاط الرياح الجنوبية على شمال وغرب البلاد وسيناء، تكون مثيرة للرمال والأتربة مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية على الطرق المكشوفة واضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط.

وأضاف عبدالعال، في بيان له اليوم عن حالة الطقس خلال الفترة من غد الإثنين حتى الجمعة القادم، أن درجات الحرارة يوم الأربعاء سوف تنخفض بقيم تتراوح من 9-10 درجات مئوية على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة اعتبارا من يوم الثلاثاء حتى نهاية الفترة يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية أحيانا على أغلب الأنحاء قد تصل لحد السيول على مناطق من جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء ومنطقة خليج السويس، على أن تنحصر فرص سقوط الأمطار يوم الجمعة على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري وجنوب البلاد.

قال عبدالعال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، لمصراوي، إن التغير المفاجئ في درجات الحرارة نتيجة التغيرات المناخية، لافتًا إلى أن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم حاليا أثرت على حالة الجو والطقس في مصر مثل باقي دول العالم.

وأكد رئيس هيئة الأرصاد الجوية أن الطقس في مصر خلال العام الماضي شهد 3 متغيرات مناخية أولها: ارتفاع درجة الحرارة إلى 33 درجة في شهر فبراير الماضي، وهو ما يحدث خلال الشهر الحالي أيضا، وثاني هذه الظواهر: وجود رطوبة مرتفعة في فصل الصيف، لم تحدث من قبل.

وتابع: ثالث هذه المتغيرات ظهور السحب المنخفضة في شهر أغسطس نهاية فصل الصيف الماضي.​

وعن درجات الحرارة المتوقعة يومي الإثنين والثلاثاء فستكون السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء من 26 إلى 28 درجة مئوية، والسواحل الشمالية الغريبة من 24 إلى 26، ومحافظات الوجه البحري والقاهرة من 27 إلى 31 درجة مئوية، ومحافظات شمال الصعيد من 29 إلى 32 درجة مئوية، محافظات جنوب الصعيد من 30 إلى 33 درجة مئوية، محافظات جنوب سيناء من 25 إلى 28 درجة مئوية.

وعن درجات الحرارة المتوقعة يومي الأربعاء والخميس فستكون السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء من 20 إلى 18 درجة مئوية، السواحل الشمالية الغربية من 18 إلى 17 درجة مئوية، محافظـات الوجه البحري والقاهرة من 20 إلى 19، محافظـات شمال الصعيد من 21 إلى 20 درجة مئوية، محافظات جنوب الصعيد من 30 إلى 29، محافظات جنوب سيناء من 27 إلى 25 درجة مئوية.

وتهيب الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالمسؤولين في المحافظات اتخاذ ما تراه مناسبا من تدابير لمثل هذه الحالات، خاصة في المناطق المعنية بالسيول، كما يمكن الاتصال بالهيئة للاستفسار عن حالة الطقس المتوقعة على مدار الـ24 ساعة على التليفون الآتي: 24646721.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق