أخبار

وزيرة الصحة عن المصريين العائدين من ووهان: تم حجرهم مع فريق الطائرة وسائقي الأتوبيسات 14 يوم

في حالة ارتفاع درجة حرارة أحدهم ينقل بسيارات الإسعاف ذاتية التعقيم للمستشفى

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إنه تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية بشأن العائدين من الصين بعد انتشار فيروس كورونا، مشيرةً إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات بداية من تأمين وصولهم داخليًا في الصين، وصولًا إلى إجلائهم من الطائرة والتخلص من نفايات الطائرة.

وأشارت وزيرة الصحة، في تصريحات صحفية على هامش استقبالها للمصريين العائدين من ووهان، إلى أنه تم تعقيم كافة محتويات المصريين وتعقيم الطائرة، موضحةً أنه في حالة ارتفاع درجة حرارة أحدهم ينقل بسيارات الإسعاف ذاتية التعقيم للمستشفى.

وأوضحت الوزيرة، أن سلطات المطار ورجال الجوازات أنهوا الإجراءات داخل الطائرة، فيما قام الحجر الصحي بعملية الكشف على العائدين من الصين على أبواب الطائرة، وسيتم حجزهم لمدة 14 يوم بالحجر الصحي، بفريق الطائرة وسائقي الأتوبيسات.

وأكدت الوزيرة، على أن المستشفيات على درجة عالية من الاستعداد في حالة الاشتباه في إصابة أي قادم من الصيين بالإصابة، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية أمدت مصر بكافة اختبارات المعامل للكشف على الحالة المشتبه بها، متابعة: “سنحمي البلد من أي إصابات أو أوبئة”.

مصري يرصد رحلة العودة

رصد باهر لطفي، أحد المصريين العائدين من مدينة ووهان الصينية، لحظات عودتهم من الصين لمصر، حفاظًا عليهم من الإصابة بفيروس كورونا، معربين عن سعادتهم بالجهود المصرية في عودتهم.

وسجل باهر فيديو به العديد من اللقطات التي ترصد محطات رحلتهم من أول الخروج من منازلهم في ووهان إلى مصر، مرورًا بجمع معداتهم ووجودهم في المطار، مشيرين إلى أنهم فخورين بكونهم مصريين، وفي خلفية الفيدية أغنية “يا مهون”.

وقال باهر في الفيديو: “سعداء وكل الجالية المصرية بموقف مصر، وفخورين بها”، مشيرًا إلى أنها استطاعت إنهاء كل الإجراءات في وقت قياسي، ومجانا.

وأشار العائد من مدينة ووهان إلى أن هناك العديد من الدول التي لم تتمكن من استعادة أبنائها، وهناك من حصل على رسوم من المواطنين مقابل مبالغ مالية، مثل أمريكا التي حصلت ألف دولار من كل مواطن، موجهًا الشكر للسفارة المصرية.

وأوضح باهر لطفي أن السفارة المصرية في الصين، بقيادة الدكتور محمد البدري، هى من تواصلت مع أبناء الجالية المصرية في ووهان، وشددت على تكوين مجموعة على تطبيق “واتساب”، مؤكدة على أهمية التواصل والاستعداد للرحيل في حالة وجود خطر على أي فرد من أبناء الجالية.

 

من جهته، قال الدكتور محمد البدري، سفير مصر في الصين، إن السلطات المصرية كانت مهتمة في إدارة أزمة متابعة المصريين بووهان في ظل انتشار فيروس “كورونا”، وعودتهم إلى مصر، بسير كل خطوة في موعدها المحدد.

وأضاف البدري، خلال فيديو له من غرفة عمليات متابعة المصريين بالصين، والذي نشره هاني يونس، المستشار الإعلامي للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء: “الحمد لله الصعب عدى، وإحنا متابعين خطوة بخطوة كل حركة أتوبيس وصل فين وعمل إيه، والطيارة طلعت من 3 ساعات”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى