أوّل ممثل مسلم يفوز بالأوسكار

“ماهرشالا علي” أول ممثل مسلم يفوز بالأوسكار

mahershala-ali-oscars-e1488161305620

Qz- آشلي رودريجز

ترجمة- دعاء جمال

عندما فاز “ماهرشالا علي” بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد فجر اليوم عن فيلم “Moonlight”K ضوء القمر، أصبح بذلك أول ممثل مسلم يفوز بجائزة الأوسكار. 

مُنح ماهرشالا، الذي تحوّل للإسلام منذ 17 عامًا، جائزة عن دور خوان، تاجر مخدرات، والذي أصبح بمثابة أب للشخصية الرئيسية، شيرون، في قصة باري جينكينز، “ضوء القمر، Moonlight”، الفيلم الذي رُشح أيضًا لجائزة أفضل صورة. كما كان له دور ممثل مساعد في فيلم آخر ترشح لجائزة أفضل صورة، Hidden Figures.

جاء فوز ماهرشالا بعد أسابيع من محاولة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منع دخول مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة. وتم منع الأمر التنفيذي من قبل قاضٍ فيدرالي.

في فبراير، تحدث ماهرشالا بشأن تحوله للإسلام في حفل جائزة نقابة ممثلي الشاشة في خطاب قوي شجع الناس على وضع اختلافاتهم جانبًا -بالأخص عندما يتعلق الأمر بالإيمان- والارتقاء ببعضهم، مثلما تفعل شخصية خوان لشيرون في فيلم Moonlight.

قال ماهرشالا في أثناء قبوله جائزة نقابة ممثلي الشاشة، “والدتي كاهنة. أنا مسلم. لم تنقلب علي عندما تحدثت معها لأخبرها عن تحولي للإسلام منذ 17 عاما. لكني أخبركم الآن، نضع هذه الأمور جانبًا. يمكنني رؤيتها، ويمكنها رؤيتي كذلك، نحب بعضنا، وينمو الحب. تلك الأمور مجرد تفصيلات. ليست مهمة.”

كانت لائحة ترشيحات جوائز الأوسكار هذا العام، أكثر تنوعًا بشكل ملحوظ عن الأعوام الماضية. وحيث كان الممثل ديف باتيل، مرشحا آخر لجائزة أفضل ممثل مساعد، في حالة فوزه، ليكون أول ممثل هندي يفوز بجائزة أوسكار.

خلال خطاب قبوله جائزة الأوسكار، شكر ماهرشالا معلميه ومرشديه الذين علموه أن “الأمر لا يتعلق بك، يتعلق بتلك الشخصيات. أنت خادم. أنت في خدمة هذه القصص وتلك الشخصيات.”

اقرأ ايضاً :   السيول قادمة.. أخبار النهاردة في 30 ثانية

كما شكر زوجته، أماتوس سامي كارما، التي أنجبت ابنتهما منذ 4 أيام. قال “كانت في الثلث الأخير من حملها خلال موسم الجوائز. وقد أنجبنا ابنتنا منذ 4 أيام”.

Add comment