منوعات

18 حقيقة مدهشة عن الأحلام

18 حقيقة مدهشة عن الأحلام

Lucid-dreams

Mentalfloss- ألفين وورد

ترجمة دعاء جمال

1. وفقاً لدراسات أجرتها جين جاجينباتش، أخصائية نفسية بجامعة ماك إيون في كندا، يعد ممارسو ألعاب الفيديو ممن يمضون الكثير من الوقت في ممارسة الواقع الافتراضي، أكثر أرجحية لأن يتمكنوا من السيطرة على أفعالهم في الحلم.

بالإضافة إلى دراسة قامت بها عام 2008 بحوالي 100 مشارك، ووجدت أن اللاعبين كانوا أقل عرضة للكوابيس لأنهم كانوا أكثر استعداداً لمقاومة أحلامهم المخيفة.

2. وفقاً لدراسة لعام 1966 حيث أبلغ الناس عن أحلامهم، تعد الأحلام في الأساس مرئية وسمعية. الأحاسيس بالرائحة والطعم تحدث فقط أقل من 1% من المرات.

3. لكن المثير للاهتمام، إيجاد دراسة للجمعية الأوروبية لأبحاث النوم للعام 2009، أن تقديم روائح لشخص نائم قد يؤثر على أحلامه. تنتج الروائح الإيجابية مثل الورود أحلاما إيجابية، والروائح السلبية مثل البيض الفاسد تؤدي إلى أحلام أكثر سلبية.

4. في متوسط العمر، يكون الفرد قد رأي  أكثر من مئة ألف حلم. قد يتضمن هذا العشرات في ليلة واحدة، إلا أننا نقضي ساعتين فقط كل ليلة في الحلم.

5. %50 من الأشخاص المبلغين عن حلم يبدو أنه يخبر بالمستقبل فعلا “رؤية”. إلا أن أغلب الخبراء يرجعون هذا لقانون الأرقام الكبيرة (*بأن التردد النسبي لحادثة عشوائية يقترب أكثر فأكثر من احتمالية حدوثها النظرية مع تكرار التجربة العشوائية).

بمعنى أن الكثير من الأشياء تحدث كل ليلة لذلك فمن المرجح للغاية أنه من كل وقت لآخر، شيء ما حلمت به مؤخراً، قد يحدث.

6. قبل بضعة أيام من اغتيال إبراهام لينكون، ووفقاً لصديقه وورد هيل لامون، أخبر لينكون مجموعة صغيرة بأنه حلم بمجموعة جنود. سأل في الحلم المجموعة “من مات؟” وجاوبه أحد الجنود: “الرئيس. قتل بواسطة قاتل مستأجر”.

لكن سواء كان لامون يخبر الحقيقة لك أن تقرره. من المتوقع أن يحلم لينكون بأنه سيغتال، فقد كانت حياته تحت تهديد دائم.

7. حلم مشهور آخر كان لديميتري مندليف، مخترع الجدول الدوري، والذي ادعى أن الفكرة جاءت من حلم. قال: “رأيت في حلم جدولا حيث سقطت العناصر في المكان المطلوب. باستيقاظي كتبته فورا على ورقة، في مكان واحد فقط كان هناك تصحيح ضروري”.

8. يميل الناس لتذكر المشاعر السلبية أكثر من الإيجابية في الأحلام. لوحظت هذه الظاهرة بواسطة الباحث كالفين إس هال، الذي راقب تدوينات الأحلام لأكثر من 50 ألف طالب جامعي خلال 40 عاماً.

كان القلق أكثر المشاعر التي أبلغت من الأحلام.

9. وفقاً لدراسة لعام 1996، أجراها ويليام دوموف، الأطفال في الأعمار بين 9 و11 تذكروا فقط حوالي 20 لـ30% من أحلامهم. البالغون من الناحية الأخرى، لديهم معدل تذكر 79% تقريبا.

10. لكن وفقا لجاي آلان هوبسون، باحث الأحلام، نحن ننسى حوالي 95% من أحلامنا، لذا يعد هذا بالتأكيد شيئا يجب البحث فيه أكثر. في العموم مجال مثل دراسات الأحلام يعاني أحياناً من نقص في الدقة الذهنية.

11. على الرغم من اعتقادنا بعامل الخيال في الأحلام، الواقع أن الأطفال لديهم أحلام واقعية بشكل كبير. وفقاً لإحدى الدراسات 29% من أحلامهم واقعية، وحوالي 47% تعد خيالا واقعيا و4% فقط خيالا تاما. يمكن مقارنة هذا بأحلام البالغين.

12. العديد من الأشخاص ممن يضعون لاصقة النيكوتين أبلغوا بأنها تكثف من أحلامهم.

13. الكثير من الأشخاص الذين يتساءلون عن كيفية حلم الأشخاص العميان. لاحظ الخبراء أنه إذا ولد الشخص أعمى أو أصبح أعمى في سن صغير، فهو يحلم  عادةً بالروائح، الصوت، الطعام واللمس فقط ليس بالنظر. لكن من أصيبوا بالعمى في وقت لاحق من الحياة لديهم عادةً أحلام مرئية.

14. اعتبر قدماء بلاد ما بين النهرين والمصريون أيضاً أن الأحلام مهمة للغاية. وكان هناك مفسرون للأحلام ممن كانوا يخبرون المستقبل بناء على أحلام الشخص.

15. وفقا لدراسة لعام 1996، بين 60 و75% من البالغين يختبرون أحلاما متكررة، والنساء أكثر أرجحية لاختبارها عن الرجال.

16.  وفقاً لروبن نيمن، أخصائي نفسي يدرس النوم بجامعة أريزونا، يمكن للأحلام أن تستمر من دقيقتين لساعة.

17. وفقاً لدراسة عام 2007، أجريت بجامعة مونتريال، الأمهات الجدد أكثر أرجحية لاختبار كوابيس أكثر من النساء الحوامل أو النساء دون أطفال. في الواقع، ثلاثة أرباع النساء ممن أنجبن مؤخرا اختبرن كوابيس بشأن أشياء سيئة قد تحدث لأطفالهن.

18. يحلم الرجال بالرجال أكثر مما تحلم النساء بالرجال، وفقا للدراسات، 66% من الشخصيات في أحلام الرجال ذكور، بينما نسبة الشخصيات الذكور للإناث في أحلام النساء تعد 50/50.

مقالات ذات صلة

إغلاق