منوعات

مفاجأة.. القدم العارية أفضل من الحذاء الرياضي!

البشرية ربما تكون أفضل دون أحذية

Independent

CHELSEA RITSCHEL

ترجمة وإعداد: ماري مراد

بالتأكيد، الأحذية ضرورية لاستكمال ملابسنا بشكل يومي وفي كل الأوقات تقريبًا، لكنك قد تتعجب قليلًا حينما تكتشف أن البشرية ربما تكون أفضل دونها.

هذا ما أثبته دانيال ليبرمان، مسؤول قسم علم الأحياء التطوري البشري بجامعة هارفارد وفريقه من الباحثين، إذ وجد أن امتصاص الصدمات والبطانة- من بين سمات الحذاء- يجعلان القدم أضعف وأكثر عرضة للإصابة.

بحسب صحيفة “إندبندنت” البريطانية، استنتج البحث- الذي درس تأثيرات الركض خلال ارتداء أحذية رياضية مقارنة بالأقدام العارية- أن حماية القدم بالحذاء يمكن أن تكون ضارة على المدى الطويل، السبب وراء هذا الأمر يبدو بسيطًا، إذا قال ليبرلمان لمجلة “تايمز: “حينما تسير مرتديًا الحذاء تضغط قدماك على بديل صلب للأرض التي تجعل العضلات في القدمين تعمل أقل مما لو كنت حافي القدمين”.

وبالتالي، فإنه مع عمل عضلات القدم على نحو لائق، بفضل النعال المريحة، تزداد مخاطر الإصابة ومشاكل القدم مثل القدم المسطحة، ورغم هذا فلا تزال الأحذية الرياضية خيارًا أفضل من الكعب العالي، المرتبط بالعديد من المشاكل الصحية.

وإضافة إلى عدم الراحة، فإن ارتداء الكعب العالي يغير بشكل كامل بنية العضلات في الجزء الخلفي بالقدم، إضافة إلى مشاكل في المفاصل وآلام في العضلات، وهذه المخاطر تزداد بالتقدم في السن، ما يعني أن قدميك لن تعتادا على الكعب العالي بمرور الوقت.

وأيضًا، بحسب أخصائي القدم هيلتون ميز، فالأحذية الضيقة أيضًا يمكن أن تكون مؤذية لقدميك، وقد تؤدي إلى تشوهما.

إذًا ماذا يجب أن ترتدي في قدميك؟ هنا انقسم الباحثون حول الأحذية “الأكثر صحية” إذ تختلف الإجابة بناء على عوامل عدة مثل السن والصحة والوزن.

بالنسبة ليبرمان، الخيار شبه المثالي هو الذي يحاكي القدم العارية، ولكن لضمان آلا يعرضك الحذاء إلى خطر الإصابة، يوصي ليبرمان بتغييره دائمًا لضمان تحريك كل العضلات وتجنب “إصابات الإجهاد”.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى