العالم في 60 ثانية

تونس تسجن «العاشقين».. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الخميس 19 أكتوبر 2017

أصدرت محكمة استئناف في تونس حكما بتأييد بسجن شاب فرنسي-جزائري وصديقته التونسية بعد ضبطهما في سيارة وهما يتعانقان واتهامهما بـ “خدش الحياء العام”. وصدر بحق الاثنين، اللذين قالا إنهما لم يكونا يتبادلان القبل، حكم مخفف عن الحكم الأصلي الذي صدر في 4 أكتوبر بعد غضب واسع على شبكات التواصل الاجتماعي والصحافة بشأن الحادث.

وأصدر الحكم على الرجل بالسجن أربعة أشهر لـ “خدش الحياء العام” و”رفض الانصياع للشرطة”، بينما حكم على المرأة بالسجن شهرين بسبب التهمة الأولى فقط..

شاب وفتاة يتبادلان القبل

وأصدرت محكمة عراقية أمرا بالقبض على كوسرت رسول، نائب رئيس إقليم كردستان العراق، بعد وصفه القوات الحكومية في كركوك بأنها “محتلة”. وذكر المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار أن “محكمة تحقيق الرصافة أصدرت أمرا بإلقاء القبض بحق كوسرت رسول على خلفية تصريحاته الأخيرة التي اعتبر فيها قوات الجيش و الشرطة الاتحادية في محافظة كركوك قوات محتلة”.

وعلى صعيد منفصل، – نقل تلفزيون رووداو ومقره أربيل عن حكومة إقليم كردستان في شمال العراق قولها إنها ترحب بدعوة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي للحوار لحل الأزمة التي فجرها استفتاء الأكراد على الاستقلال.

رسول (إلى اليسار) مع مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق

وفي أول رد فعل أميركي واضح على اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، شدد مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات اليوم الخميس على وجوب أن تتعهد حكومة الوحدة الفلسطينية التي يمكن أن تشكلها حركتا فتح وحماس بنبذ العنف وأن تعترف بإسرائيل.

وصرح غرينبلات في بيان “الولايات المتحدة تؤكد من جديد أهمية التقيد بمبادئ اللجنة الرباعية (للشرق الأوسط) ألا وهي أن أي حكومة فلسطينية يجب أن تلتزم التزاما لا لبس فيه بنبذ العنف والاعتراف بدولة إسرائيل وقبول الاتفاقات والالتزامات السابقة الموقعة بين الطرفين، بما في ذلك نزع سلاح الإرهابيين والالتزام بالمفاوضات السلمية”.

Ägypten Kairo Vetrags-Unterzeichnung von Fatah und Hamas (Getty Images/AFP/K. Desouki)

وأعلن الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء عن إجراء تعديل وزاريّ جديد اليوم الخميس اشتمل على حقب وزاريّة جديدة من بينها وزارة للتسامح وأخرى للذكاء الاصطناعيّ.

وأعلن راشد عن التعديل في تغريدات متتالية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وكتب أن “الحكومة الجديدة هي حكومة عبور للمئوية الإماراتية الجديدة، هدفها تطوير المعرفة، ودعم العلوم والأبحاث، وإشراك الشباب في قيادة المسيرة”.

 

وقال رونالد كومان مدرب إيفرتون المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم إنه يحظى بدعم كامل من إدارة الفريق رغم البداية المتعثرة في الموسم الجاري.

ويحتل إيفرتون، الذي أنفق ما يزيد على 100 مليون جنيه إسترليني لشراء لاعبين والذي أنهى الموسم الماضي في المركز السابع في الترتيب، المركز 16 بفوزين فقط في ثماني مباريات كما أنه لم يحقق الفوز في مجموعته في الدوري الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى