أخباركل شيء عن

تعرف على رسوم “تكرار العمرة” وموعد تطبيقها وأماكن تحصيلها

الضرائب تسدد للبنك المركزي

اعتمدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، الخميس الماضي، الضوابط المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام 1439 هـ، والتي تقدمت بها اللجنة العليا للحج والعمرة على أن تبدأ أولى رحلات العمرة في أول مارس ٢٠١٨.

وبحسب بيان وزارة السياحة، تضمنت الضوابط مد موسم العمرة إلى 4 أشهر هي جمادى الثانية ورجب وشعبان ورمضان، وتحديد الحد الأقصى لإجمالي عدد التأشيرات المستهدف تنفيذها في الموسم الواحد ب٥٠٠ ألف تأشيرة، يتم تنفيذ ٢٠٪ منها خلال شهر رمضان.

وأعطت الضوابط الأولوية للمواطنين الذين لم يسبق لهم أداء مناسك العمرة من قبل، خاصة بعد تحديد سقف لعدد المعتمرين في الموسم الواحد، ولذا يتم تحصيل ما يعادل ٢٠٠٠ ريال سعودي لمن سبق له أداء العمرة العام الماضي أو الأعوام السابقة بحد أقصى ٣ سنوات، وتضاف إليها نسبة ٥٠٪‏ من المبلغ (أي ما يعادل ١٠٠٠ ريال) للمعتمر الذي يؤدي العمرة أكثر من مرة في الموسم الواحد، ويتم سداد هذا المبلغ بواسطة المواطن في حساب خاص بالبنك المركزي.

يأتي ذلك بعدما ترددت أنباء عن تحصيل قيمة الرسوم لصالح صندوق “تحيا مصر”، وتبين عدم صحتها.

ويستثنى من هذه الرسوم أسر الشهداء والمصابين حتى الدرجة الثانية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين جراء العمليات الإرهابية، ويستثنى أيضا المحارم والأطفال أقل من ١٢ عاما ومشرفو برامج العمرة المسجلون بالوزارة.

جاء وضع الضوابط بعد دراسة للأوضاع السابقة والحالية، والتأكيد على مبدأ تكافؤ الفرص بين المواطنين وإعطاء الأولوية لمن لم يسبق له أداء العمرة من قبل، إلى جانب التأكيد على عدم المساس بمحدودي الدخل.

من جانبها علقت رانيا المشاط وزيرة السياحة، على قرار فرض 10 آلاف جنيه كرسوم إضافية على من يريد تكرار العمرة قبل مضي 3 سنوات على العمرة السابقة، وقالت إن من أول الملفات التي وضعتها على مكتبها عقب تولي الحقيبة الوزارية هو “العُمرة”.
موضحة ذلك خلال مداخلة لها على إحدى القنوات الفضائية بأن أعداد مكرري العمرة لا يتجاوز 10% من المعتمرين، مشيرة إلى أن رسوم راغبي تكرار العمرة ستدخل لحساب في البنك المركزي وخزانة الدولة من أجل الصرف بعد ذلك على عدة أنشطة.
ولفتت إلى أنه سيتم إعفاء راغبي العمرة، لأول مرة، من الرسوم الإضافية، وستكون هناك مساحة أكبر لإتاحة العمرة لمن لم يتمكن من أدائها من قبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى