أخباراقتصاد

“بربري” تعلن التوقف عن استخدام الفرو وإتلاف بضائعها الراكدة

دمرت دار الأزياء البريطانية ما قيمته 28.6 ملايين جنيه إسترليني العام الماضي

المصدر:  Theguardian – Reuters

ترجمة- غادة قدري

أوقفت دار أزياء بربري سياستها في حرق الملابس والأكياس والعطور غير المبيعة، كما ستتوقف عن استخدام الفراء الطبيعي بعد انتقادات ناشطي البيئة.

ودمرت دار الأزياء البريطانية ما قيمته 28.6 مايين جنيه إسترليني من المنتجات في العام الماضي لحماية علامتها التجارية، مع الأخذ في الاعتبار قيمة المواد التي دمرت خلال السنوات الخمس الماضية والتي وصلت إلى 105 مايين جنيه إسترليني.

وقد دافعت سابقًا بربري عن ممارستها بالقول إن الطاقة المتولدة من حرق بضائعها تمت الاستفادة منها.

وتقول الشركة الآن إنها ستعيد استخدام أو إصلاح أو التبرع أو إعادة تدوير جميع المنتجات غير القابلة للتجزئة.

وبربري هي واحدة من أولى الشركات التي أنهت علنًا ممارسة تدمير المنتجات غير المرغوب فيها. وقال ماركو جوبيتي، الرئيس التنفيذي للشركة، إنه يأمل أن يحذو آخرون في هذه الصناعة حذوه.

وقال جوبيتي: “الرفاهية الحديثة تعني المسؤولية الاجتماعية والبيئية. هذا هو اعتقادنا في بربري ومفتاح نجاحنا على المدى الطويل. نحن ملتزمون بتطبيق نفس الإبداع على جميع أجزاء بربري كما كنا نفعل مع منتجاتنا طوال الوقت”.

ورحبت جماعة السلام الأخضر (جرينبيس) المعنية بالبيئة بالخطوة باعتبارها “علامة ضرورية للغاية لتغيير العقل في صناعة الأزياء”. وقالت كيرستن بروده، التي تقود حملة “Detox My Fashion” : “لأن الموضة هي تجارة ضخمة باستثمارات تتجاوز  100 مليار من الملابس المنتجة كل عام فإن خزائن المستهلكين تفيض بالفعل بملابس غير مستخدمة، مما يخلق مشكلة تكدس بالنسبة للكثيرين الشركات.

“لقد حان الوقت لكي تبدأ صناعة الأزياء بكاملها في التعامل مع المخزون الزائد في مصدرها: عن طريق إبطاء الإنتاج وإعادة التفكير في الطريقة التي تعمل بها.”

كما ستنهي بربري استخدام الفرو الطبيعي وتقول إن المجموعة الأولى من مصممها المبدع الجديد ريكاردو تيسي، الذي سيقدم في 17 سبتمبر خلال أسبوع الموضة في لندن، لن تظهر. سيتم التخلص من منتجات الفراء الموجودة في المجموعة.

وقالت ويندي هيجينز من جمعية الرفق بالحيوان الدولية في المملكة المتحدة إنها التقت بربري قبل عقد من الزمن تقريبًا، وذلك لحث الشركة على التخلي عن الفراء.

واضافت “أن معظم المستهلكين البريطانيين لا يريدون أن يتعاملوا بقسوة  مع الفراء وبالتالي فإن هذا هو القرار الصحيح تمامًا لهذه العلامة التجارية البريطانية المثالية”.

وياتي قرار بربري مع انطلاق أسبوع الموضة في نيويورك،حيث أرسلت الدار رسالة قوية إلى المصممين مثل برادا الذين ما زالوا يستخدمون الفرو ، والذين يتطلعون أكثر فأكثر إلى العزلة التي عفا عليها الزمن.

وقالت بربري، التي من المقرر أن تنتج أول مجموعة أزياء لها تحت قيادة مصممها الجديد ريكاردو تيشي، إنها ستتبع علامات راقية أخرى مثل فيرساتشي وجوتشي وكذلك ستيلا مكارتني رائدة الموضة التي تراعي الجوانب الأخلاقية في التوقف عن استخدام الفرو الطبيعي في مجموعات الأزياء مثل فراء الأرانب والثعالب وحيوان المنك والراكون الآسيوي.

وقال المدير التنفيذي ماركو جوبتي ”الفخامة الحديثة تعني أن نتحلى بالمسؤولية مسؤولين من الناحيتين الاجتماعية والبيئية… هذا الاعتقاد جوهري لدينا في بيربري وأساسي لنجاحنا في الأمد الطويل“.

ويعمل جوبتي على تعديل وضع العلامة التجارية لتصبح أكثر فخامة ويعلق آماله على تيشي، نجم جيفنشي السابق الذي صمم أزياء لبيونسيه ومادونا، لإحداث التحول في دار الأزياء البريطانية المتميزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى