لماذا أثار الغضب؟ كل ما تود معرفته عن مسجد شرم الشيخ

لماذا أثار الغضب؟ كل ما تود معرفته عن مسجد شرم الشيخ

20

زحمة

احتدم الجدل بعد افتتاح “مسجد الصحابة ” بشرم الشيخ يوم الجمعة، وتركزت الانتقادات على التكلفة الكبيرة للمسجد في ظل الأزمة الاقتصادية وكذلك على النمط المعماري للمسجد.

ويقدم لك زحمة في السطور التالية باختصار كل ما تود معرفته عن مسجد شرم الشيخ الجديد:

1- تم وضع حجر بناء المسجد في منطقة السوق التجاري بشرم الشيخ في 10 يناير 2011  ، قبل أسبوعين فقط من ثورة يناير وتوقف العمل به بعد الثورة قبل أن يتم العودة لاستكماله في أبريل 2011.

2- صمم المسجد المهندس فؤاد توفيق على الطراز العثماني، وتم البناء فوق هناجر ترجع إلى أيام الاحتلال الإسرائيلي، ولم يتلق المصمم أجرا عن تصميمه.

3- تكلف بناء المسجد 28 مليون جنيه، منها 10 ملايين جنيه تبرعات معظمهما مواد بناء جمعتها “جمعية أحباب المصطفى”، و10 ملايين تحملتها حكومة المهندس إبراهيم محلب، والباقي تحملته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة التي تكفلت بإنشاء المسجد.

4- تم افتتاح المسجد يوم الجمعة 24 مارس 2017 بحضور وزير الأوقاف ومحافظ جنوب سيناء.

5- يبلغ ارتفاع مأذنتي المجسد 76 مترا وتبلغ مساحة المسجد ثلاثة آلاف متر مربع  منها 1800 متر للصحن الرئيسي الذي يبلغ ارتفاع سقفه 36 مترا ، ويتسع المسجد لوجود 3 آلاف مصلي ويضم 36 دورة مياه وعددا من المباني الخدمية.

6- مسجد الصحابة ليس أكبر مسجد في شرم الشيخ، إذ يأتي في المركز الأول “مسجد المصطفى ” الذي افتتح عام 2007 على مساحة 27 ألف متر مربع  وصمّم على الطراز الفاطمي وتكلف آنذاك 17 مليون جنيه جمعت كلها من التبرعات، ولهذا لم يثر الغضب كالذي أثاره مسجد الصحابة المفتتح قبل يومين.

7- وتلقى افتتاح “مسجد الصحابة” يوم الجمعة الكثير من الانتقادات بسبب تحمل الحكومة الجزء الأكبر من تكلفته في ظل أزمتها المالية، بينما رأى آخرون أن المسجد يمكن أن يكون  جاذبا للسياحة،  كما تعرض تصميم المسجد لانتقادات أخرى تتعلق بطرازه المعماري الذي وصفته الانتقادات بأنه مشوّه وهجين من أنماط معمارية مختلفة.

اقرأ ايضاً :   كل شيء عن الانتخابات الرئاسية الفرنسية

sahaba18

Add comment