سياسة

عزل قطر يتواصل.. موريتانيا تُقاطع والأردن يخفض التمثيل الدبلوماسي

موريتانيا تقطع علاقاتها بقطر والأردن يخفض مستوي التمثيل الدبلوماسي

تواصلت إجراءات مقاطعة بعض الدول العربية إلي دولة قطر، وامتدت إلي دولة موريتانيا التي أعلنت هي الأخرى عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، فيما أعلنت الأردن عن خفض التمثيل الدبلوماسي وإلغاء تصاريح مكتب الجزيرة، وألغت الخطوط الملكية المغربية رحلات كانت تمر عبر الدوحة.

وقالت الوكالة الموريتانية للأنباء مساء أمس الثلاثاء إن موريتانيا أعلنت رسميا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وذلك بعد أن قطعت دول أبرزها السعودية والإمارات ومصر والبحرين العلاقات مع قطر يوم الاثنين متهمة إياها بدعم الإرهاب.

وأوضحت الوكالة نقلا عن بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون “قررت حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر” وأرجعت ذلك إلى سياستها في المنطقة التي ارتبطت “بدعم التنظيمات الإرهابية وترويج الأفكار المتطرفة وعملت على نشر الفوضى والقلاقل في العديد من البلدان العربية”.

كذلك قال وزير الإعلام الأردني محمد المومني مساء أمس الثلاثاء إن الحكومة الأردنية قررت تخفيض مستوي التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر، وإلغاء تراخيص مكتب الجزيرة.

وأضاف وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة، إن قرار المملكة جاء بعدما درست أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين وقطر، مؤكدًا على أن تحقيق الأمن والاستقرار الإقليميين، والتقاء الدول العربية على السياسيات التي تنهى أزمة المنطقة أولويات ستبقي المملكة تبذل أقصي جهودها لتحقيقها.

وأيضًا ذكرت وكالة المغرب العربي للأنباء إن شركة الخطوط الجوية الملكية المغربية ألغت رحلات عبر الدوحة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية واليمن ومصر بعد أن قطعت تلك الدول العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

وأضافت الوكالة أن الرحلات الجوية للخطوط الملكية المغربية عبر الدوحة إلى تلك الدول لا يمكن ضمانها وقال قسم خدمة العملاء بالشركة إن تلك الرحلات لم تعد متاحة.

يذكر أن دول السعودية والإمارات ومصر والبحرين أعلنوا قبل يومين عن قطع كامل لعلاقاتهم الدبلوماسية مع قطر، ثم تبعهم عدد من الدول مثل اليمن وليبيا.

مقالات ذات صلة

إغلاق