زحمة

طرد واستدعاء سفراء روسيا من أمريكا ودول أوروبية.. “أزمة الجاسوس” تتفاقم

طرد واستدعاء العشرات من سفراء روسيا من أمريكا وأوروبا

زحمة- وكالات

أعلنت اليوم الاثنين، الولايات المتحدة الأمريكية، وعدة دول أوروبية طرد أو استدعاء السفراء الروس لديها، على خلفية أزمة محاولة اغتيال الجاسوس الروسي سيرغي سكريبال، وابنته في لندن قبل أسابيع.

كانت الشرطة البريطانية قد عثرت مؤخراً على الضابط السابق في الاستخبارات العسكرية الروسية، سيرغي سكريبال، الذي عمل لصالح الاستخبارات البريطانية وابنته يوليا، مغميا عليهما عند مركز تجاري في مدينة سالزبوري البريطانية في 4 مارس/ آذار الجاري.

ومنذ ذلك الحين، يوجه الجانب البريطاني، الاتهامات إلى روسيا بتورطها في تسميم سكريبال وابنته، بمادة شالة للأعصاب “آ-234″، فيما نفى الجانب الروسي ذلك.

وطردت بريطانيا 23 دبلوماسيا روسيا في خطوة ردت عليها موسكو بطرد عدد مماثل من الدبلوماسيين البريطانيين، كما اوقفت انشطة المركز الثقافي البريطاني في روسيا.

وتنفي موسكو اي تورط لها في الاعتداء ضد سكريبال وتتهم بريطانيا بشن حملة ضدها.

وأمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بطرد 60 دبلوماسيًا روسيًا على خلفية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا.

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بأن 14 دولة من دول الاتحاد الأوروبي قررت طرد دبلوماسيين روس، على خلفية قضية سكريبال.

وصرح توسك، بأنه بالفعل قد قررت 14 دولة من الاتحاد الأوروبي طرد دبلوماسيين روس، وبأنه سيكون هناك إجراءات إضافية في الأيام القادمة.

كان الاتحاد الأوروبي قد أيد بالإجماع في قمة عقدت الجمعة ما خلصت اليه بريطانيا بأن موسكو تقف “على الأرجح” وراء تسميم سكريبال في اول اعتداء بواسطة غاز الاعصاب في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وأعلنت الخارجية البولندية على لسان وزيرها بأن بولندا قررت اعتبار 4 دبلوماسيين روس أشخاصا غير مرغوب فيهم.

كما أعلنت الخارجية الإستونية عن طرد الملحق العسكري الروسي لذات السبب.

اقرأ ايضاً :   لحظة حرية..أخبار النهاردة في 30 ثانية

كما قررت لاتفيا طرد دبلوماسي روسي واحد وموظف في شركة “إيرفلوت” الروسية للطيران لذات الأسباب.

كما أعلنت وزارة الخارجية الكندية، اليوم الاثنين، طرد أربعة دبلوماسيين روس بسبب قضية تسمم الضابط السابق في الاستخبارات الروسية، سيرغي سكريبال، في بريطانيا.

قائمة الدول الأوروبية التي طردت سفراء روسيا بالفعل:

  • بولندا 4 دبلوماسيين.
  • ليتوانيا 3 دبلوماسيين.
  • لاتفيا دبلوماسيا واحدا.
  • أوكرانيا 13 دبلوماسيا.
  • فرنسا 4 دبلوماسيين.
  • الجمهورية التشيكية 3 دبلوماسيين.
  • إستونيا دبلوماسيا واحدا.
  • ألمانيا 4 دبلوماسيين.
  • إيطاليا والدنمارك وهولندا دبلوماسيين اثنين من كل بلد.

دول قررت استدعاء السفير الروسي لديها:

أعلن متحدث في السفارة الروسية في ريغا، اليوم الاثنين، أن الخارجية اللاتفية استعدت السفير الروسي لديها.

 وقال المتحدث باسم السفارة “تم استعداء السفير الروسي إلى الخارجية اللاتفية. سيتم الإعلان عن كل التفاصيل الساعة 16:00 بحسب التوقيت المحلي في مؤتمر صحفي”.

وكما أعلنت السفارة الروسية في فيلنيوس، إن الخارجية الليتوانية استدعت السفير الروسي لديها اليوم الاثنين، في تمام الساعة الرابعة من بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

وقالت السفارة: “تم استدعاء السفير في تمام الساعة الرابعة إلى مبنى الخارجية. بعد اللقاء سنكون جاهزين للإدلاء بالتعليقات”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن السكرتير الصحفي في السفارة الروسية في وارسو، فلاديمير ألكسندروف، أن الخارجية البولندية استدعت السفير الروسي، سيرغي أندرييف، اليوم الاثنين في تمام الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت موسكو.

وفي السياق نفسه، قال مصدر دبلوماسي فرنسي، إن فرنسا ستطرد أربعة دبلوماسيين روس على خلفية الاعتداء الذي أدى لتسمم ضابط الاستخبارات الروسي السابق، سيرغي سكريبال في لندن، والذي تتهم عدة دول أوروبية والولايات المتحدة موسكو بتدبيره.

السويد، أيضًا أعلنت الاثنين، أنها استدعت السفير الروسي في ستوكهولم عقب تصريحات لموسكو، قالت فيها إن السويد قد تكون أنتجت المادة التي استخدمت لتسميم ضابط المخابرات الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا.

اقرأ ايضاً :   أول طلب لتنظيم مظاهرة بميدان التحرير ضد قانون التظاهر
ندى الخولي

ندى الخولي