صورة بشار “نزلت على الليرة”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم 2 يوليو 2017

ظهرت صورة الرئيس السوري بشار الأسد على الليرة لأول مرة بعد طبعها على ورقة نقد جديدة فئة 2000 ليرة سورية تم تداولها يوم الأحد. وقال حاكم مصرف سوريا المركزي دريد ضرغام، إن ورقة النقد فئة 2000 ليرة من بين أوراق نقد جديدة طبعت منذ أعوام لكن قرار طرحها للتداول تأخر نظرا “لظروف الحرب وتقلبات سعر الصرف”.

Photo

ومن سوريا أيضًا، قتل 18 شخصا على الأقل في تفجيرات لثلاث سيارات ملغومة استهدفت صباح الأحد العاصمة السورية دمشق، وفق حصيلة جديدة للمرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن إن بين القتلى “سبعة عناصر أمن ومدنيين اثنين”، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد هوية القتلى الآخرين حتى الآن. وكان المرصد أفاد في وقت سابق عن مقتل تسعة أشخاص في التفجيرات.

השטר החדש. בקרוב בבנקים ברחבי סוריה

وأخلي سبيل رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت الأحد بعدما قضى سنة وأربعة أشهر في السجن لإدانته بالفساد.

وإيهود أولمرت (71 عاما) الذي ترأس الحكومة الإسرائيلية بين 2006 و2009 والمسجون منذ فبراير 2016، هو أول رئيس حكومة يدخل السجن في إسرائيل. وحكم عليه بالسجن 27 شهرا لإدانته بتهمة الفساد، لكن لجنة الإفراج المشروط قررت في 29 حزيران/يونيو إطلاق سراحه بصورة مبكرة.

وفي تونس، رفعت الحكومة يوم الأحد أسعار البنزين بنسبة 6.7 بالمئة ضمن خطط لخفض الدعم الحكومي وتقليص عجز الميزانية في إطار إصلاحات رئيسية يطالب بها المقرضون الدوليون. وقالت وزارة الطاقة في بيان إنه تقرر رفع سعر لتر البنزين إلى 1.750 دينارا (0.726 دولارا) من 1.650 دينارا.

Photo

وفي اليمن، قال “نيفيو زاجاريا” ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن إن عدد الوفيات بسبب تفشي الكوليرا في اليمن ارتفع إلى 1500 ودعا إلى تقديم مزيد من المساعدات للقضاء على الوباء.

اقرأ ايضاً :   ليبيا: مقتل العشرات في "معركة القرد".. العالم في 60 ثانية

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع ممثلي منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) والبنك الدولي قال زاجاريا إن عدد الحالات المشتبه بإصابتها حتى يوم 30 يونيو بلغ نحو 246 ألفا.

ي

أما في الرياضة، أكد البريطاني آندي موراي بطل ويمبلدون جاهزيته للمشاركة في نسخة هذا العام بعدما أثرت إصابة في أعلى الفخذ على استعداداته. وسيفتتح لاعب التنس الأول عالميا مشوار الدفاع عن اللقب أمام ألكسندر بوبليك من قازاخستان على الملعب الرئيسي أمام جماهيره غدًا الإثنين.

Photo

Add comment