سيف القذافي حرًّا؟.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. 11 يونيه 2017

أعلنت جماعة ليبية مسلحة إطلاق سراح سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي الذي كان محتجزًا في مدينة الزنتان غربي ليبيا منذ نوفمبر 2011. وذكرت ما تسمى بكتيبة “أبو بكر الصديق”، في بيان نشرته على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنها “أطلقت سراح سيف الإسلام مساء الجمعة الرابع عشر من شهر رمضان”. وقالت الجماعة المسلحة إنها أطلقت سراح سيف الإسلام بناء على طلب من الحكومة الانتقالية التي تتخذ من شرقي ليبيا مقرا لها، والتي عرضت العفو عنه في وقت سابق.

لكن لا تزال هناك تقارير تشير إلى أن إطلاق سراح سيف الإسلام القذافي غير صحيحة. ومع ذلك، إذا ثبتت صحة ما يتردد من أنباء، سيضيف ذلك عنصرا جديدا للمشهد الليبي السياسي الذي تعمه الفوضى، وهو عنصر لم يكن أحد يتوقع أن يُضاف إلى المعادلة الليبية.

وأدلى الفرنسيون باصواتهم اليوم الأحد في الدورة الاولى من الانتخابات التشريعية التي يبدو أن الرئيس اليسار الوسطي الجديد، ايمانويل ماكرون، في طريقه للفوز بأغلبية واسعة فيها من أجل تحقيق الإصلاحات التي وعد بها. وذكرت وزارة الداخلية إن نسبة المشاركة بحلول منتصف النهار بلغت 19،24%، ويتنافس 7877 مرشحا على 577 مقعدا هي عدد مقاعد الجمعية الوطنية.

وفي متابعة للأزمة القطرية، قال بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية مساء السبت إن مواطني الدول التي قطعت العلاقات مع قطر الأسبوع الماضي لهم كامل الحرية في البقاء في قطر وفقا للقوانين السارية. وجاء في البيان الصادر من وزارة الداخلية “إن دولة قطر لم تتخذ أي إجراءات بشأن المقيمين على أرضها من رعايا الدول الشقيقة والصديقة التي قامت بقطع العلاقات الدبلوماسية أو تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع دولة قطر على اثر الحملات المغرضة والعدائية.

بينما أعلن الناطق باسم شركة الطيران الإيرانية شاهروخ نوش آبادي أن طهران أرسلت خمس طائرات محملة بالمنتجات الغذائية إلى قطر بعد الحظر الذي فرض عليها من قبل السعودية والإمارات والبحرين.

اقرأ ايضاً :   شرطة إسرائيل: هجوم القدس "ليس داعشيا".. العالم في 60 ثانية

Photo

في المغرب، تواصلت مساء السبت التظاهرات الليلية في منطقة الريف شمال المغرب، حيث احتشد نحو 500 شخص في إمزورن، بينما لجأ متظاهرو الحسيمة إلى التجمع في حي جديد بعدما طوقت قوات الأمن الحي الذي يتجمهرون فيه عادة. واعتقلت الشرطة أربعة أشخاص شمالي البلاد بعد مرور أسبوعين على اعتقال الناشط البارز في “الحراك الشعبي” ناصر الزفزافي. وكانت الشرطة قد اعتقلت ظهر أمس المرتضى أعمراشا وهو من الأصوات المعتدلة في “الحراك الشعبي”.

محتجون يحملون صورة ناصر الزفزافي

في الرياضة، عين نادي بكين جوان المنافس في الدوري الصيني الممتاز لكرة القدم الألماني روجر شميت مدربا جديدا له خلفا للاسباني المقال خوسيه جونزاليس.

وارتبط شميت الذي قاد باير ليفركوزن الألماني لمراحل خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا في 2015 مع النادي الصيني بعقد لمدة عامين ونصف بعد مفاوضات استمرت شهرين. 

Photo

Add comment