إعلام

جورج كلوني يغلق جريدة إيرانية بسبب “أنا شارلي”

الإندبندنت: القضاء الإيراني أغلق جريدة لنشرها صورة جورج كلوني وهو يدعم شارلي إبدو

clooney

(بين توفنت – الإندبندنت) – ترجمة محمد الصباغ

قررت محكمة إيرانية إغلاق جريدة يومية نشرت في صفحتها الأولى صورة للممثل جورج كلوني و هو يرتدي شارة كدعم لتشارلي إيبدو.

كانت جريدة ”ذا ماردوم إيمروز“ أو ”الشعب اليوم“ قد  نشرت صورة كلوني أثناء تواجده في حفل الجولدن جلوبز بعنوان ”أنا أيضاً تشارلي“. و قال محمد غوتشاني رئيس تحرير الجريدة لوكالة أنباء تسنيم أن جريدته أغلقت بالقوة.

و بالرغم من أن الجريدة لم تبد دعمها لمجلة تشارلي إيبدو أو لمشاعر كلوني لكن  القضاة رأوا  أن العنوان ”فاحش“. و كانت الحكومة الإيرانية قد أدانت الهجوم على المجلة الفرنسية الساخرة و أدانت أيضاً المجلة، بقول أن نشر رسوم للرسول محمد مسيئ و يهين الإسلام.

و اندلعت الكثير من المظاهرات في العالم الإسلامي ضد الصفحة الرئيسية الأخيرة في المجلة و التى طبعت 7 مليون مرة. تواجد المتظاهرون أمام السفارة الفرنسية في العاصمة اليمنية صنعاء و في مدينة كراتشي الباكستانية.

و في مدينة غزة، ملأ المتظاهرون جدران المركز الثقافي الفرنسي بالرسومات المؤيدة للرسول، و أعلنوا أن الرسول لا يجب أن يكون مادية للهجاء أو السخرية. و ذكر أحد البيانات ”إلى الجحيم، إلى مصيركم البائس يا صحفيي فرنسا“.

و في بيان رسمي، قال الرئيس الأفغاني أشرف غني أن الصور التى تجسد الرسول تعتبر تجديفاً و أعمال غير مسئولة.

و أضاف ”يجب أن تكون حرية التعبير من أجل زيادة التفاهم بين الأديان، و كانت أفغانستان قد عانت لسنوات من العنف أكثر من أي دولة أخرى، و من الضروري أن نفهم و ندعم التعايش السلمي بين كل شعوب الأرض.“

و كان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أيضاً قد دان الرسومات و حذر قائلاً ”الكلمات العدائية قد تجرنا لإراقة المزيد من الدماء.“

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق