تركيا تعتقل مخرج فيلم “اعتقال أردوغان”.. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم 13 يوليو 2017

أعلنت حكومة مدينة “شينيانغ” الصينية اليوم وفاة المعارض البارز “ليو شياو بو”، الحاصل على جائزة نوبل للسلام، والذي كان يعالج بمستشفى في المدينة من مرحلة متأخرة من سرطان الكبد.

وصدر حكم بسجن ليو 11 عاما في 2009 بتهمة “التحريض على تقويض سلطة الدولة” بعد أن ساعد في كتابة عريضة تعرف باسم (الميثاق 08) وتدعو إلى إصلاحات سياسية شاملة في الصين.

China Bürgerrechtler Liu Xiaobo (picture-alliance/dpa/Liu Xia)

وغادر وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون» منطقة الخليج اليوم بعد جولة في دول خليجية عربية بهدف تخفيف أسوأ خلاف إقليمي منذ سنوات لكنه لم يعلق على ما إذا كانت الجولة أحرزت أي تقدم في حل الأزمة المستمرة منذ أكثر من شهر.

ورفض تيلرسون تلقي الأسئلة بعد اجتماع مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لبحث خلاف بين الدوحة وأربع دول عربية قطعت علاقاتها معها يوم الخامس من يونيو حزيران بسبب مزاعم عن تمويلها للجماعات المتطرفة وتحالفها مع إيران.

Rex Tillerson in Katar (picture-alliance)


وفي الولايات المتحدة، تقدّم براد شيرمان، العضو الديمقراطي في مجلس النواب الأميركي، والنائب عن ولاية كاليفورنيا بطلب لبدء إجراءات عزل الرئيس الجمهوري دونالد ترامب بتهمة عرقلة سير العدالة. ونشر شيرمان تغريدة على موقع تويتر يعرض فيها نسخة من الطلب.

وأودع شيرمان، اقتراح قانون وقعه معه زميله آل غرين يطالب فيه بمحاكمة الرئيس بتهمة عرقلة سير العدالة. واستند شيرمان وغرين في اتهامهما إلى تدخله في التحقيق الذي كان يجريه مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي بشأن مايكل فلين أحد أقرب مستشاري ترامب قبل أن يعمد الرئيس إلى إقالة كومي. ومن ناحية أخرى اعتبر البيت الأبيض هذه الخطوة سخيفة بالكامل، الأسوأ في الألاعيب السياسية”.

اقرأ ايضاً :   "أفراح" حرّة.. العالم في 60 ثانية

اعتقلت السلطات التركية المخرج «علي أفجي» بعد ساعات من عرض إعلان فيلمه الجديد «الصحوة» الذي يتناول محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا يوليو الماضي على مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت وسائل إعلام تركية إن إفجي ستوجه له تهم الارتباط بالداعية المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن، الذي تقول السلطات إنه وراء الانقلاب.

ويبدأ الفيلم، الذي سيتم إطلاقه قريبًا، بقصيدة عادة ما يتلوها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال خطاباته السياسية، قبل أن يتحدث عن الجهود التي بذلت “لإجهاض الانقلاب”. إلا أن الفيلم رسم سيناريو مختلف للأحداث، حيث يوجه جنود أسلحتهم إلى رأس الممثل الذي يؤدي دور الرئيس التركي في الفيلم، فيما تفضي الأحداث إلى مقتل عائلة أردوغان على يد منفذي الانقلاب.

وفي الرياضة، قال نادي برايتون أند هوف البيون الصاعد حديثا لدوري الدرجة الممتازة الإنجليزي لكرة القدم اليوم الخميس إنه ضم لصفوفه المدافع النمساوي الدولي «ماركوس سوتنر» لاعب أنجولشتاد الألماني بناء على عقد لمدة ثلاثة أعوام.

Photo

Add comment