بعد الإعلان الرسمي عن إصابة أحمد الخطيب..كل شيء عن مرض اللشمانيا

 

كل شيء عن اللشمانيا في 6  نقاط

اللشمايا
الطالب المسجون أحمد  الخطيب، وإلى اليسار صورة تحت المجهر لطفيل اللشمانيا

زحمة

بعد إعلان وزارة الداخلية عن إصابة الطالب أحمد الخطيب المسجون بسجن وادي النطرون بمرض “اللشمانيا الحشوية”، يرصد زحمة في 6 نقاط كل شيء عن اللشمانيا:-

1-هو مرض مزمن في أغلب الأحيان، يعيش “طفيل اللشمانيا”  داخل حشرة ناقلة تسمي ذبابة الرمل، وتنقل هذه الذبابة المرض من شخص إلي آخر أو من حيوان إلي إنسان.

2- اكتُشِف “طفيل الليشمانيا”  في الهند من قبل العالمين ليشمان ودونوفان في عام 1903.

3- يصنف المرض ضمن الأمراض الطفيلية حيوانية المصدر، ويصاب به الإنسان عن طريق لدغ أنثي بعوض تسمي “حشرة الرمل أو  ذبابة الرمل”، وهي حشرة تعيش في الجو الحار الرطب وتتغذي على دم الإنسان أو الحيوان، وعند لدغها إنسانا أو حيوانا سليما فإنها تحقن هذه الطفيليات في جسمه مسببة له المرض.

 4- تنتشر هذه الذبابة في كثير من بلاد العالم، خصوصا البلاد الحارة والمعتدلة، ومن هذه البلاد: السعودية والعراق وسورية، ويتوطن في بعض الدول الأفريقية القريبة من خط الاستواء، وبعض دول غرب آسيا.

5- يوجد ثلاثة أشكال رئيسية لداء الليشمانيات – وهي:

أ-  داء الليشمانيات الحشوي (المعروف أيضاً بالكالا ازار أو المرض الأسود  وهو أشد أشكال المرض خطورة)،  تصيب اللشمانيا الحشوية الأحشاء الداخلية مثل الكبد ، والطحال ونخاع العظم والغدد اللمفاوية ولها أعراض كثيرة مثل الحمي وفقدان الوزن وفقر الدم وتضخم الكبد والطحال، وإذا لم يتم علاجها فإن الليشمانيا الحشوية تؤدي إلى الموت خلال عامين.

ب- – “الليشمانيا الجلدية” وهو الأكثر شيوعا، ويؤدي إلى  تكون علي شكل حبة حمراء ذات فتحات صغيرة يخرج منها صديد، او على شكل حبة حمراء نافرة فوق سطح الجلد يغطيها طبقة من الصديد الجاف وفي حالة إزالته يكشف عن قرحة غائرة وهي غير مؤلمة. ويستغرق الشفاء التلقائي من 6–12 شهراً ينتهي بندبة غائرة، ويمكن علاجها بالتجميد الموضعي أو الكي الكهربائي أو حقن الأدوية الخاصة بها.

اقرأ ايضاً :   الحبيب بورقيبة "محرر المرأة": انظري إلى الدنيا بغير حجاب

ج-  داء الليشمانيات المخاطي الجلدي، ويسبب التلف الجزئي أو الكلي للأغشية المخاطية للأنف والفم والحنجرة.

6- تتشابه أعراض اللشمانيا الحشوية مع سرطان الدم أو السرطان الليمفاوي، ويصاب بها مليون حالة جديدة في العالم كل عام، وتسبب 20 ألف وفاة سنويًا.

ذبابة الرمل

Add comment