سياسة

بريكست- ماي تُعلن تأجيل التصويت على الاتفاق.. وانخفاض قيمة الإسترليني

تيريزا ماي تُعلن أمام البرلمان إرجاء التصويت على اتفاق “بريكست”

وكالات

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، تأجيل التصويت في مجلس العموم على اتفاق بريكست الذي كان مقررا غدا الثلاثاء.

وحذّرت ماي خلال جلسة في البرلمان البريطاني، من أن عدم تنفيذ اتفاق بريكست سيؤدي إلى تقسيم المجتمع البريطاني، مؤكدة أن أمام البرلمان تحدٍّ بشأن تأمين خروج ناجح من الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت أنها ستتوجه إلى بروكسل لاطلاع نظرائها الأوروبيين بتحفظات الشعب والنواب بشأن بعض بنود الاتفاق، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن بريكست المبرم مع الاتحاد الأوروبي يعدّ “الحل الأمثل لبريطانيا”.

ويتضمن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي إجراءات مثيرة للجدل تهدف إلى الحفاظ على استمرار تدفق السلع بحرية عبر الحدود الأيرلندية، وهو من القضايا التي يرفضها كثير من أعضاء البرلمان.

وتحدت ماي معارضيها بالتوصل إلى بدائل أفضل.

وندّد أعضاء البرلمان المعارضون برئيسة الوزراء، التي تقود البلاد -حسب ما قالوا- إلى حالة من الفوضى.

لكنها قالت أيضا إن الحكومة تصعد الاستعدادات لخروج البلاد من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

يأتي ذلك في ما انخفض الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له في 18 شهرا، وسط عدم اليقين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وهبط الجنيه الإسترليني لما دون 1.27 مقابل الدولار، مع تزايد التكهنات بتأجيل تصويت البرلمان البريطاني التصويت على اتفاق مغادرة الاتحاد الأوروبي المقرر له الثلاثاء.

يأتي ذلك في ما أعلنت المحكمة الأوربية العليا، أعلى سلطة قضايئة في الاتحاد الأوروبي، الإثنين، أن بريطانيا يمكنها أن تتراجع عن خطوة الانفصال عن الاتحاد الأوروبي من جانب واحد، دون الرجوع لباقي الدول.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق