بالصور.. ما هو “طريق الواحات” وأين يقع الكيلو 135؟

  بدأ حفر الطريق لخدمة مناجم الحديد

كتبت- ندى الخولي:

شهد الكيلو 135 بطريق الواحات البحرية، يوم الجمعة الماضية، اشتباكات بين قوات الأمن والإرهابيين، أسفرت عن مقتل وإصابة  29 ضابطا ومجندا حسب بيان وزارة الداخلية.

وأثارت عبارة “هجوم الواحات” بعض الارتباك لدى المواطنين ووسائل الإعلام، إذ أوحت العبارة بأن الهجوم وقع بعيدا في الواحات البحرية نفسها ، بينما قال آخرون أن الهجوم أقرب محافظة الجيزة.

فما هو طريق الواحات البحرية؟

يعد طريق الواحات البحرية، هو الطريق الذي  ما يربط  بين محافظة  الجيزة ،والواحات البحرية بالصحراء الغربية، مرورا بمدينة السادس من أكتوبر،  ثم من الواحات البحرية إلى  الفرافرة بمحافظة الوادي الجديد.

صورة قريبة بالقمر الصناعي من الكيلو 135 وتبدو أسفل اليمين حدود حقول الفيوم

يبلغ طول الطريق  حوالي 565 كم، حيث يبدأ من جنوب محافظة الجيزة، وتحديدًا مع تقاطع طريق القاهرة-  الفيوم الصحراوي، ويمتد بطول مدينة السادس من أكتوبر، مرورًا بمدينة المناجم، وصولًا للواحات البحرية بالصحراء الغربية، بالتقاطع مع طريق الفرافرة.

أين وقع الهجوم؟

وقع الهجوم الإرهابي على القوة الأمنية بمنطقة “الكيلو 135” طريق الواحات، أي على بعد حوالي 100 كيلومتر من مدينة السادس من أكتوبر. في منتصف المسافة تقريبا بين الجيزة والواحات البحرية، وفي الثلث الأول من الطريق الذي ينتهي في الفرافرة.

نتيجة بحث الصور عن موقع هجوم الواحات
صورة تلفزيونية لموقع الهجوم

تاريخ الطريق؟

وبحسب المعلومات المتوفرة عن الطريق، فقد بدأ العمل فيه عام 1970 لخدمة مناجم الحديد في المقام الأول ثم الأهالي. بعد ذلك وتم الانتهاء من إنشائه في عام 1975 واستخدمت في إنشائه إمكانات مادية وفنية قليلة وهو ما أدى إلي زيادة طوله من 300 كم إلي 360 كم وذلك لتفادي الصخور والكثبان الرملية وفي عام 1990 تم ربط هذا الطريق بالفرافرة بطول 200 كم إضافية.

وترجع أهمية الطريق إلى أنه يخدم حركة أكثر من 150 ألف سائح سنويا كما يخدم نقل الركاب وخام الحديد ونقل المنتجات الزراعية من الواحات البحرية والوادي الجديد والعوينات.

اقرأ ايضاً :   ماذا يجري في السودان؟
ندى الخولي

ندى الخولي