كل شيء عن

“النقل” تُعلن موعد تشغيل خط “هارون-نادي الشمس”.. وتدرس رفع سعر التذكرة

تعرَّف على تفاصيل تنفيذ الجزء الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث لمترو الأنفاق

زحمة

شهد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، صباح اليوم السبت، بَدء اختبارات التشغيل التجريبي للجزء النفقي الأول من المرحلة الرابعة بالخط الثالث الممتد من محطة “هارون” حتى محطة “نادي الشمس” في مصر الجديدة.

واستقلّ الوزير أول قطار ينطلق تجريبيا دون ركاب من “الأهرام” حيث آخر محطة ضمن المرحلتين الأولى والثانية من الخط الثالث المفتتحتين منذ سنوات في اتجاه نادي الشمس.

ورافق وزير النقل خلال انطلاق القطار الأول بالمشروع الجديد الدكتور عمرو شعت، نائب وزير النقل والقائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للأنفاق، وقيادات الهيئة القومية للأنفاق.
وأعلن وزير النقل، خلال البدء التشغيلي للجزء الأول للمرحلة الرابعة بالخط الثالث للمترو الممتد من محطة “هارون” حتى محطة “نادي الشمس”، أن الافتتاح الرسمي أمام الجمهور سيكون نهاية ديسمبر 2018.
وأوضح عرفات أن الوزارة تعمل على إنهاء جميع مشروعات الأنفاق لاستيعاب نحو 9 ملايين راكب يوميا، وقال عرفات، خلال البدء التجريبي لمترو مصر الجديدة، إن مشروعات مترو الأنفاق هدفها تخفيف الضغط المروري في القاهرة الكبرى، موضحا أن الخطوط الثلاثة للمترو تقل 4 ملايين مواطن يوميا.

وأشار الوزير إلى أن الجزء الأول من المرحلة الرابعة يمتد بطول 5.15 كم، ويشتمل على 4 محطات نفقية ومحطة علوية هي محطة النزهة، وتم الانتهاء من 3 محطات نفقية وهي “هارون – ألف مسكن – نادي الشمس”، أما محطة “هليوبوليس” التي تعدّ أكبر محطة في الشرق الأوسط وإفريقيا كونها المحطة التبادلية التي سوف يتفرع منها الخط الثالث إلى فرعين، أحدهما في اتجاه محطة عدلي منصور بالقرب من موقف العاشر من رمضان (الجزأين الأول والثاني من المرحلة الرابعة)، والأخرى في اتجاه مطار القاهرة الدولي (الجزء الثالث من المرحلة الرابعة).

جدير بالذكر أن أعمال تنفيذ هذه المرحلة بدأت في 2/ 7/ 2015 وتبلغ تكلفة التنفيذ (دون القطارات) 1842 مليون جنيه.

وكشف الوزير في تصريحات صحفية، عن دراسة الوزارة تطبيق سعر تذكرة جديدة مع افتتاح الجزء الأول من المرحلة الرابعة، لافتا إلى أن الدولة ما زالت تدعم التذكرة التي قيمتها 7 جنيهات بـ9 جنيهات، أي قد يصل سعر التذكرة بعد الزيادة إلى 16 جنيها.

وأوضح عرفات أن تطبيق سعر تذكرة جديد لا يزال قيد الدراسة مع الهيئة القومية للأنفاق، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح مشروع مترو مصر الجديدة بعد انتهاء اختبارات التشغيل التي بدأت اليوم والتأكد من إجراءات السلامة والأمان.

من جانبه، قال عمرو شعت، القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للمترو، خلال مداخله هاتفية في برنامج “هذا الصباح” المذاع على فضائية “إكسترا نيوز” السبت، إن المناطق التي تم الانتهاء من الحفر فيها بالمترو ما زالت مغلقة لاستكمال إنشاء مرافق المحطات من مياه وكهرباء وغيرها.

وتابع أنه حاليا يوجد عمال الأنظمة الكهربائية والتشطيبات المعمارية في محطات المترو الجديد لإنهاء التشطيبات النهائية من تعليق لوحات إرشادية وغيرها، مضيفا أن مناطق الأعمال والشوارع ستظل مغلقة حتى يتم الانتهاء تماما من الخط الثالث.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق