العالم في 60 ثانية

بريطانيا توقف تبادل المعلومات مع أمريكا.. العالم في 60 ثانية

أهم 5 أخبار في العالم اليوم الخميس 25 مايو 2017

زحمة 

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الخميس إنها ستبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه لابد من تأمين تبادل المعلومات بين البلدين بعد تسريبات لوسائل الإعلام الأمريكية بشأن هجوم مانشستر، وقال مصدر في وحدة مكافحة الإرهاب البريطانية إن الشرطة أوقفت تبادل المعلومات بشأن التفجير الانتحاري مع الولايات المتحدة بعد أن قال قادة في الشرطة إن التسريبات تهدد بعرقلة تحقيقاتهم، في سياق آخر، تحتجز الشرطة ثمانية أشخاص على صلة بالهجوم الذي أسفر عن مقتل 22 شخصا. وقال قائد شرطة مانشستر إيان هوبكنز إن “الاعتقالات مهمة”.

وأعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عن تلقي بلاده مساعدات إضافية أميركية بقيمة 75 مليون دولار، بعد زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب والاعلان عن صفقة اسلحة اميركية كبرى مع السعودية اثارت قلق اسرائيل، وقال نتنياهو في تصريحات إن “الولايات المتحدة وعدتنا بالحفاظ على التفوق (العسكري) النوعي” لاسرائيل في الشرق الاوسط.

ونشرت بي بي سي اليوم تقريرا  ينهي الجدل حول ارتداء السيدة الأمريكية الأولى ميلانيا ترامب  غطاء رأس أثناء لقاء بابا الفاتيكان (فرانسيس)، بينما  لم تفعل هذا عندما كانت في السعودية”.

وقال مراسل بي بي سي في روما ديفيد ويلي إنه  لم يفاجئه ما فعلته السيدة الأولى. فالفاتيكان ينتهج بروتوكولا ومراسم صارمة أثناء لقاء البابا، والبيت الأبيض كان على علم بهذا البروتوكول واتبع هذه المراسم.

وقال إن الموقع الرسمي للفاتيكان يوضح  بعض القواعد المعمول بها ومنها، ضرورة ارتداء من يلتقي البابا فستانا بسيطا يغطي الأكتاف، خاصة إذا كان اللقاء داخل أروقة الفاتيكان.

وأوضح ويلي أن “الأمر تحول من مانتيلا، وهي طرحة داكنة من الدانتيل ترتدى في إسبانيا، إلى حجاب أسود فقط”، وأضاف “عندما زارت ملكة بريطانيا البابا وهي في سن صغيرة، عام 1980، وضعت غطاء

رأس كان يشبه ما ترتديه أميرات أسبانيا”.

milani

وفي البرازيل، أصدر الرئيس البرازيلي ميشال تامر أمرا بنشر الجيش في شوارع العاصمة على إثر اشتباكات بين عشرات الآلاف من المحتجين الذين يطالبون باستقالته وبين الشرطة. وقد أدت الاحتجاجات في برازيليا إلى إصابة 49 شخصا على الأقل وإلى وقوع أضرار مادية جسيمة، واشتبك محتجون يطالبون باستقالة الرئيس البرازيلي ميشال تامر مع الشرطة وأضرموا النار في مبنى وزاري في برازيليا يوم الأربعاء مما دفع الرئيس الذي تلاحقه الفضائح إلى إصدار أمر للجيش بالانتشار في شوارع المدينة.

ورياضيًا، أهدى اندير هيريرا لاعب وسط مانشستر يونايتد الفوز بلقب الدوري الاوروبي لكرة القدم لضحايا تفجير مانشستر الذي وقع يوم الاثنين الماضي بينما عبر خوان ماتا وبول بوجبا عن تعاطفه مع عائلات وأقارب الضحايا، وتُوج فريق مانشستر يونايتد الانجليزي بكأس الدوري الأوروبي، بعد فوزه في المباراة النهائية على أياكس أمستردام الهولندي في استوكهولم بهدفين لصفر.

Photo

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+