سياسة

بالفيديو: السيسي يجيب عن أسئلة فوكس نيوز حول آية حجازي

بالفيديو: السيسي يجيب عن أسئلة فوكس نيوز حول آية حجازي

زحمة

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن المواطنة المصرية الأمريكية آية حجازي تواجه اتهامات باستغلال الأطفال في الاحتجاجات، وأضاف في لقائه التليفزيوني في محطة فوكس نيوز الأمريكية مساء أمس الأربعاء، أنه بعد صدور الحكم سيتم اتخاذ قرار وفقا لسلطاتي كرئيس جمهورية.

وقال الرئيس إننا دائما نتصرف وفقا لقانون، في إطار السلطة الممنوحة للرئيس طبقا للقانون والدستور، والرسالة التي نؤكد عليها هو أننا نحترم حميع المواطنين، المصريين ومن يحملون جنسيات أمريكية أو أي جنسية أخرى، وهذه القضية، حيث التهمة هي استغلال الأطفال في الاحتجاجات، معروضة أمام القضاء وبعد الحكم سيكون هناك قرار، وأنا أعرف شعوركم تجاه هذا الأمر وأقدره.

وعاد المذيع الأمريكي بريت بير ليسأل السيسي: فقط ليكون الأمر واضحا، هل يعني ذلك أن قضية آية حجازي سوف تنتهي قريبا؟

السيسي: كما قلت القضية منظورة أمام القضاء، وأنا أقدر اهتمامكم وأنا مهتم أيضا، وبمجرد صدور الحكم سوف تكون هناك فرصة للتصرف وفقا لصلاحياتي كرئيس.

ويحق لرئيس الجمهورية إصدار عفو عن آية بعد صدور حكم قضائي نهائي، وحبست آية منذ عام 2014 مع زوجها محمد حسانين و6 آخرين بتهمة استغلال الأطفال بعد تأسيس “مؤسسة بلادي” لرعاية أطفال الشوارع.

وكذلك يحق السماح للمتهم ذي الجنسية المزدوجة، التنازل عن الجنسية المصرية وفقا للقانون 140 لسنة 2014 الذي يسمح بترحيل الأجانب لقضاء العقوبة أو استكمال المحاكمة في البلد التي يحملون جنسيتها، وهو القانون الذي استفاد منه مراسل الجزيرة السابق المصري الكندي محمد فهمي وكذلك السجين المصري الأمريكي محمد سلطان.

///
  • Share:
  • Facebook
  • Twitter
  • Linkedin
  • Google+