مجتمع

TEDx في قصر العيني السبت المقبل

لقاء TEDx في قصر العيني السبت المقبل

Screen Shot 2016-04-14 at 6.36.24 PM

موضوع تسجيلي

نحن TEDx جامعة القاهرة، و TEDx هي منظمة عالمية غير هادفة للربح مكرّسة لنشر الأفكار، والتي عادةً ما تكون في شكل محادثات قصيرة وقوية.

بدأت TED في عام 1984 في ولاية كاليفورنيا الأمريكية. وقد أقام ريتشارد سول ورمان أول مؤتمر في العالم لـ TED

عمل ريتشارد على استقطاب إبداعات متعددة للمؤتمر والذي يتم فيه عرض تجريبي لبعض الاختراعات التي أصبحت في متناول الجميع بعد ذلك مثل القرص المدمج، الكتاب الإلكتروني، جرافيك ‪ثلاثي الأبعاد من شركة لوكاس للإنتاج الفني‬. في الوقت نفسه عرض عالم الرياضيات بينوا ماندلبروت كيفية تخطيط السواحل باستخدام الهندسة الكسرية.

أنشأت TED عام 2009 برنامج اسمه TEDx لتسليط الضوء على الأفكار التي تستحق أن تنتشر.  TEDx هو برنامج يعتمد على أحداث محلية ذاتية التنظيم والتي تم العمل عليها لمساعدة المجتمعات المحلية، المنظمات والأفراد لإطلاق شرارة المحادثات من خلال الخبرات المحلية التي تتوافق مع فكرة وجود TED.‬

الهدف الأساسي لـ TEDx هو تمكين الناس العادية التي تستلهم نموذج TED للعمل على خلق TED “صغير” و “خاص” بمجتمعهم.

وبهذه الطريقة، أصبحت TEDx جامعة القاهرة تعمل خصيصًا على خلق محادثات بين طلاب الجامعة ورفع مشاركتهم بأفكار مثيرة للإعجاب حريصة على أن تطارد عقول جديدة وتجذبها للمشاركة في المحادثات.

يمكن القول أننا في TEDx جامعة القاهرة نحاول شحذ شهيتك الفكرية.

بدأ مشروع TEDx جامعة القاهرة بمجموعة صغيرة من الطلاب بالجامعة الذين حلموا بخلق مجتمع يتم فيه استكشاف وتقدير الأفكار والإبداع، حيث يمكن لأجزاء مجتمع جامعة القاهرة أن تكون متصلة ببعضها  من خلال حوار حقيقي يعمل على إطلاق العنان لإمكاناته.

ولتفعيل هذه الرؤية، نعمل على نشر خبرة وتجربة TED على منصات شخصية ومحلية وإقليمية بحيث يمكن للأفكار المتميزة أن تجد أرضًا خصبة تساعدها على الازدهار.

هنا، نحاول الإستفادة من خبرة TED وتطويرها على المستوى الإقليمي وتشجيع الأفكار داخل مجتمعنا والتي تستحق أن تنتشر.

رؤيتنا:

‫”‬تمهيد الطريق لازدهار وتنمية مختلف العقول من أجل تحقيق إمكانياتها الحقيقية وخلق سلسلة لا تنتهي من التطور والتي تؤدي لصعود المجتمع ككل”

مهمتنا:

‫”نؤمن بشدة بقوة الأفكار، الأفكار التي تلهم الناس وتساعدهم على تغيير حياتهم، مستقبلهم، مواقفهم، وفي نهاية المطاف ‬تغيير العالم”

في شهر مايو عام 2015 أقمنا أول حدث تحت اسم “موزاييك”. هذا كان أول حدث مماثل لـ TED يقام تحت اسم جامعة القاهرة.

سوف يقام حدث هذا العام في 23 إبريل في قاعة المؤتمرات بالقصر العيني تحت اسم “Decipher”.

لماذا “Decipher”؟

لأن كل يوم تقريباً، نستوحي أفكار من أبسط الأشياء حولنا، البساطة، كلمات موحية مكتوبة، رسومات، أو لافتات (بانيرات) مرسومة عادةً ما تفعلها.

ونتيجة لذلك، تبدأ في تطوير الأفكار التي يمكن أن تكون مصدر إلهام لشخص أخر في أن يبدع. هذا له علاقة قوية بحرصنا الطبيعي على الاكتشاف، الفهم و “فك شفرة” الإبداع لدى الأشخاص!

عندما كنت طفل صغير كنت تعمل على اكتشاف الأشياء من خلال حواسك. تبلع الليجو، تشعر بالكهرباء، وتشم الدهان. تحاول أن تفك شفرة العالم من حولك في كل خطوة بطريقتك، كل هذا في مسار نضجك. عندما تصبح كبير بما يكفي، تبدأ في افتراض أنك تمكنت من إتقان شفرات العالم، أنك نجحت في فهم ما يحيط بك، التعامل معها، والتأثير عليها. تتفاعل مع الأشياء من جولك، يطاردك تساؤل ما لكنك تشعر أنك لا تستطيع أن تصيغه على هيئة فكرة واضحة. الجيل الثاني من TEDx جامعة القاهرة يعد بالمساعدة في ذلك.

قائمة المتحدثين:

1- د/ مدحت المسيري: أستاذ فيزياء بكلية الهندسة، جامعة القاهرة، والمصنف السابع عالمياً من قبل الطلاب.

2- مروان عابدين: منتج أفلام. عمله الأحدث يعرض لأول مرة في مهرجان كان السينمائي الدولي في فرنسا.

3- أحمد حمدي: حديث التخرج من كلية الألسن عام 2015

4- يوسف إبراهيم: طالب بكلية الهندسة، جامعة القاهرة. عضو في الفريق الذي فاز بالمركز الأول في مسابقة شيل – إيكو التي أقيمت في مصر عام 2015

5- آلاء سعيد: طالبة بكلية الإعلام، و مصورة حرة

6- أحمد سمير: منشئ المحتوى الخاص Egycology ومقدمه على يوتيوب

7- شيماء عبد الكريم: حاصلة على الماجيستير من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال حقوق الإنسان

8- محمد ماهر: حديث التخرج من كلية الاتصالات والهندسة الإلكترونية، جامعة عين شمس

9- جيلان ياسر: طالبة بجامعة القاهرة

10- آية ناصر: مديرة التحرير السابقة في مجلة Teenstuff

TEDxCairoUniversity 2015

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق