زحمة

«H&M» تعتذر عن «الطفل – القرد».. العالم في 60 ثانية

أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الثلاثاء 9 يناير 2017


اعتذرت شركة (H&M) للأزياء يوم الثلاثاء عن إعلان يظهر فيه طفل أسود يرتدي سترة عليها شعار ”ألطف قرد في الغابة“ وقالت إنها ألغته من جميع حملاتها التسويقية.

وتعرض الإعلان لانتقادات واسعة النطاق وصفته بأنه عنصري. ومن بين منتقديه نجم موسيقى البوب الكندي المعروف بلقب (ذا ويكند) الذي تعاون مع إتش آند إم في تشكيلتي أزياء عام 2017 وقال إنه لن يعمل معهم مرة أخرى بعدما شاهد الإعلان. ويستخدم البعض كلمة قرد منذ وقت طويل في توجيه السباب العنصري.

دعا رئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد يوم الثلاثاء إلى الهدوء وقال إن الوضع الاقتصادي صعب ودقيق لكنه سيتحسن خلال 2018، بينما تعهد حزب المعارضة الرئيسي بتوسيع نطاق الاحتجاجات حتى إسقاط قانون المالية الجديد وذلك بعد ليلة شهدت شغبا وعنفا وقُتل فيها أحد المحتجين.

وتفجرت الاحتجاجات في عدة مدن تونسية مساء الاثنين بسبب رفع أسعار بعض المواد الاستهلاكية والبنزين وفرض ضرائب جديدة.

وأبلغ الشاهد الصحفيين في تعليقات بثتها الإذاعة المحلية ”الوضع الاقتصادي صعب، والناس يجب أن تفهم أن الوضع استثنائي وأن بلدهم يمر بصعوبات، ولكن نحن نرى أن 2018 سيكون آخر عام صعب على التونسيين“.

يوسف الشاهد

وشن الجيش الاسرائيلي ليل الاثنين الثلاثاء غارات جوية وقصفاً صاروخياً على منطقة القطيفة في ريف دمشق، ما أوقع أضراراً مادية “قرب أحد المواقع العسكرية”، وفق ما أعلنت القيادة العامة للجيش السوري في بيان.

وأفادت قيادة الجيش بأن القوات الإسرائيلية استهدفت منطقة القطيفة ثلاث مرات خلال ساعات الليل، من دون أن تحدد هدفها المباشر.

قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي يوم الثلاثاء إن إيران أحبطت محاولات من أعدائها في الخارج لتحويل الاحتجاجات المشروعة إلى تمرد للإطاحة بالجمهورية الإسلامية.

وأكدت تصريحاته على تويتر ووسائل الإعلام الإيرانية ثقة المؤسسة الإيرانية في أنها أخمدت الاضطرابات التي امتدت إلى أكثر من 80 مدينة وقتل خلالها 22 شخصا على الأقل منذ نهاية ديسمبر كانون الأول.

اقرأ ايضاً :   سلمان يُجمّد 1200 حساب بنكيّ.. العالم في 60 ثانية

Iran Ayatollah Ali Khamenei, Oberster Religionsführer | Gespräch mit Studenten (Reuters/Leader.ir)

وفي الرياضة، أعلن نادي باشاك شهير متصدر الدوري التركي لكرة القدم يوم الثلاثاء أنه بات قريبا من ضم التركي أردا توران لاعب وسط برشلونة.

وذكرت تقارير تركية أن برشلونة سيدفع نصف راتب اللاعب بعد رحيله لكن باشاك شهير قال إنه لا تزال هناك بعض الأمور المعلقة.

وقال جوكسيل جوموشداج رئيس النادي التركي ”رغم أننا توصلنا إلى اتفاق مبدئي بخصوص أمور عديدة فإنه لا تزال هناك بعض الخطوات المتبقية“.