اقتصاد

مصر والصين تعلنان احتياطي النقد الأجنبي.. تعرّف على الفارق

مصر والصين تعلنان احتياطي النقد الأجنبي.. تعرّف على الفارق

احتياطي مصر من النقد الأجنبي يعادل 0.31 من مثيله الصيني!

دولارات بصورة التقطت في بنك بالقاهرة يوم 10 مارس اذار 2016. تصوير: عمرو دلش - رويترز
دولارات بصورة التقطت في بنك بالقاهرة يوم 10 مارس اذار 2016. تصوير: عمرو دلش – رويترز

رويترز

قال البنك المصري المركزي أمس الأحد إن احتياطي مصر من النقد الأجنبي تراجع بشكل كبير إلى 15.536 مليار دولار في نهاية يوليو بعد أن كان 17.546 في نهاية يونيو.

وكان لدى مصر نحو 36 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبي قبل ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك. وكان ذلك إيذانا بفترة من الاضطراب السياسي التي أبعدت السائحين والمستثمرين الأجانب. والسياحة والاستثمار الأجنبي مصدران رئيسيان للنقد الأجنبي في البلاد.

وزاد نزيف احتياطات النقد الأجنبي في يوليو مع سداد آخر المبالغ المستحقة لدولة قطر وهو مليار دولار إضافة إلى سداد التزامات الديون الخارجية بما قيمته 720 مليون دولار.

وأثّر نقص الدولار على نشاط الأعمال في مصر التي تعتمد كثيرا على الاستيراد ما أسفر عن تكدس البضائع في الموانئ وتراجع ثقة المستثمرين.

ويعمل البنك المركزي على ترشيد استخدام احتياطيه من الدولار من خلال مبيعات أسبوعية منتظمة تحافظ على قيمة الجنيه المصري عند مستوى غير حقيقي يجعل الدولار يعادل 8.78 جنيه.

وخفضت مصر قيمة الجنيه بنسبة 13 في المئة في مارس آذار في سعي لتقليل الفجوة بين الأسعار الرسمية وتلك الموازية التي بلغت فيها قيمة الدولار نحو 12.5 جنيه الأسبوع الماضي. لكن ذلك لم ينجح في زيادة السيولة

فيما أظهرت بيانات البنك المركزي الصيني، يوم الأحد، أن احتياطيات البلد من النقد الأجنبي نزلت إلى 3.20 تريليون دولار في يوليو، بما يتفق مع توقعات المحللين.

وتوقع اقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز، أن ينخفض الاحتياطي إلي 3.20 تريليون من 3.21 تريليون في نهاية يونيو.

ونزلت احتياطيات الصين -وهي الأعلى على مستوى العالم- بواقع 4.10 مليار دولار في يوليو تموز. وارتفعت الاحتياطيات 13.4 مليار في يونيو حزيران متعافية من أقل مستوى في خمسة أعوام سجلته في مايو أيار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى