ترجماتثقافة و فن

محمد أبو سالم: قصة موسيقى الآندرجراوند (10): محمد نبيل ورفاقه

محمد أبو سالم: قصة موسيقى الآندرجراوند (الحلقة العاشرة): محمد نبيل ورفاقه

محمد نبيل
محمد نبيل

محمد أبو سالم

 

 

أحسد هؤلاء الذين يعملون في مجالات العلوم التطبيقية، نظريات تبدأ بخيال عظيم وتنتهي بأن يؤكدها المعمل أو ينفيها، نظرية التطور أنجبت الهندسة الوراثية وعلم الجينات ولولاهما لمات العالم جوعًا، دعك من هذه الحفنة التي تحاول دحضها فهم لا يعلمون، النظرية النسبية التي أكدها السفر في الفضاء وللأسف تصنيع القنابل النووية، نظرية الكم، الأوتار الفائقة، العلاج الجيني، الانفجار الكبير، كل هذه النظريات دخلت إلى المعمل فتأكدت أو تعدلت وأثرت وتأثرت وخرجت لنا بيقين (ما) بخلاف العلوم الاجتماعية التي لا تخلق على كثرة الرد، أن تعمل في مجالات مثل الفلسفة، الأنثربولوجي، السياسة، النقد، و .. والتاريخ فهذا يجعلك دائمًا في تلك المنطقة الرمادية تتلمس خطواتك وتشك في نتائجها كي لا تسقط.

نحن هنا نكتب تاريخًا مازال يتشكل، ولا أستطيع القول أن لكل كاتب وجهة نظر، لكن أستطيع القول أن لكل كاتب زاوية رؤية، لتصل إلى ما أرمي إليه اقرأ الكتابات المتناقضة حول ثورة يناير والتي بدأت بالأمس القريب ويعلم الله متى تنتهي. دعنا نعدد زوايا رؤيتنا معًا، لقد ورد إليّ بعض التصويبات أو الروئ المختلفة حول ما ورد في حلقات سابقة.

فرقة باك تو باك، محمد نبيل أولفيا و مصطفى شوقى و ريهام حجاج
فرقة باك تو باك، محمد نبيل أولفيا و مصطفى شوقى و ريهام حجاج

كتب لي الفنان أحمد سلام أنه ما من خلاف أو قطيعة بينه وبين محمد منير، وإنما هجره لمجلسه جاء بشكل طبيعي عندما بدأ تأسيس فرقة أنجليكا لانشغاله بتجميع فريق ثم التدريبات ثم البرنامج الحافل الذي بدأت به،وفي مراسلة مع بعض الأصدقاء من الشعراء لاموني على عدم ذكر بعض الشعراء الهامين، وهو ما أعتذرت عنه مسبقًا في الحلقة السابقة، ومنهم على سبيل المثال إياد أبوبكر صاحب أول أغنية مصورة لوسط البلد (قربيلي) والتي أخرجها طارق العريان، كذلك عادل العش ومحمد توفيق وماجد فوزي ومجدي النوبي، وفي مراسلة أخرى مع الأستاذة نهاد عصمت والتي كانت مسئولة عن الدعاية والتسويق لفرقة (بيراميدز جاز باند) و بعد ذلك (ناس جديدة) وشاركت مع الفنان حسام شاكر في تنظيم مهرجان النطاق عام 2001 أخبرتني أن فرقة (أوتار مصرية) تأسست قبل أنجليكا بعامين، أي في 1992 ، الحقيقة أنني أشرت للفرقة دون ذكر اسمها لارتباطها باسم مؤسسها وهو وجيه عزيز، ولكن وجب أن نذكر أن سامح العزب موسى شارك في تأسيسها وأسس بعد ذلك منفردًا فرقة ( جيتار وقمر ونيل )، المعلومة الأخيرة التي تواترت لي من مصادر عديدة عمل بعضها في الهناجر منذ مرحلة التأسيس تؤكد أن فكرة الهناجر تخص المخرج / حسن الجريتلي مؤسس فرقة الورشة، وأنه كان المسئول الأول عن المشروع، ثم تتشعب لروايتين تصلان لذات المصب، الأولى تقول أنه استقال ليتحرر من أعباء المنصب وتبعاته السياسية، والثانية تقول أنه أبعد بواسطة فاروق حسني عندما فشل في إدخاله (حظيرة الدولة) بحسب تعبيره الشهير، ستكون مثل هذه التصويبات ديدنًا في المقالات القادمة، فلا تتردد عزيزي النجم \ المواطن في إرسال زاوية رؤيتك.

فرقة اسود وابيض، أحمد عبدالهادى و مصطفى شوقى  ومحمد نبيل و تامر يسرى و محمد عبدالهادى
فرقة اسود وابيض، أحمد عبدالهادى و مصطفى شوقى ومحمد نبيل و تامر يسرى و محمد عبدالهادى

لماذا محمد نبيل؟ الحقيقة أن بعد أنجليكا مباشرة حدث حراك كبير واتضح أن هناك تيار يتشكل، ورغم أن أول المؤسسين كانوا محمد نبيل وأحمد الصاوي وأدهم السعيد إلا أن المشاركين في التأسيس كانوا فنانين استثنائيين مثل مصطفى شوقي وهاني عادل والملحن الفذ المقل في الظهور هشام طرخان، ومعهم شعراء رائعين ثابتين مثل منتصر حجازي وخالد حمدان ووليد عبدالمنعم ومحمود رضوان وحازم ويفي وخالد أمين، إلا أن محمد نبيل كان الأكثر نشاطًا في مجال تأسيس فرق الموسيقى المستقلة، لا يمكن حصر عدد الفرق التي أسسها محمد نبيل، زعلى حد تعبير الشاعر وليد عبدالمنعم (كلما اجتمع نبيل بثلاث موسيقيين ولو في جلسة خاصة اعتبر هذا التجمع فرقة وأطلق عليها اسمًا) هذا الهوس انتقل لكل من عمل معه، فأسسوا فرقهم الخاصة بمجرد انفصالهم عنه، ولكن ما يعنينا هنا ثلاث تجارب هامة للغاية شاركه في بعضها نجوم كبار اتخذ كل منهم طرقه المتفرد بعد ذلك.

 

تعرفت إلى نبيل لأول مرة في جامعة القاهرة في بداية التسعينيات، ولكن هذه المرة لم تكن على مسرح تجارة كما حدث مع هاني عادل، بل كان عازفًا للجيتار في فرقة جامعة القاهرة للموسيقى الغربية، وفازت هذه الفرقة في وجوده بالجائزة الأولى على مستوى جامعات مصر ثلاث مرات متتالية، وفاز هو نفسه بجائزة أحسن عازف جيتار، لقد كان عازفًا مميزًا جدًا، حتى أنه أسهم في تطوير مهارات هاني عادل في الجيتار بشكل كبير، وكانت فرقة نادي حورس محطته التالية، تحت قيادة المدرب القدير عادل واصف والذي أضاف له الكثير في الموسيقى الشرقية التي لم تكن من مهارات نبيل قبلها، وفي هذه الأثناء بدأت الهناجر في جذب الكثير من المواهب كمكان للتجمع في البداية، ثم كمكان للتدريب والعرض، فرقة ( رحالة ) كانت أول فرقة يؤسسها محمد نبيل مع صديقيه الملحنين مصطفى شوقي وهاني عادل، فرقة تضم ثلاث ملحنين موهوبين والأخيرين مطربين موهوبين أيضًا، ثاني الفرق التي أسسها كانت (اسود وابيض) ولثاني مرة مع هاني عادل، المطرب محمد الشريف (التحق بمعهد الدعاة ثم أطلق لحيته ثم اعتبر الموسيقى حرامًا فاعتزلهم) ، المطربة وعازفة الفلوت ريهام حجاج، الملحن هشام طرخان والذي يحتاج لحلقة منفردة، المطربة دعاء فتحي، والعازفين الموهوبين محمد حجاج، محمد ظهير، أحمد ابراهيم، وأحمد العطار، وأخيرًا مصطفى شوقي مرة أخرى، هذه الفرقة استمرت لعدة سنوات وحصلت على المركز الثاني في مهرجان القاهرة الدولي للأغنية – القسم الغربي بأغنية (جيتاري) تأليف وليد عبد المنعم وتلحين نبيل وغناء مصطفى شوقي، ثم توقفت بعدها وتوقف محمد نبيل لثلالث سنوات قبل أن يؤسس فرقة (سيتي باند) عام 2007 وتركهم عام 2010 ليتحولوا إلى فرقة (المدينة)

سيتى باند: من اليمين عمرو اسماعيل, محمد نبيل, حسن مصطفى, وائل عامر, أحمد مصطفى, تامر يسرى, فيصل فؤاد
سيتى باند: من اليمين عمرو اسماعيل, محمد نبيل, حسن مصطفى, وائل عامر, أحمد مصطفى, تامر يسرى, فيصل فؤاد

الجانب السئ في كثرة الفرق التي أسسها محمد نبيل تتعلق بالاستمرارية التي هي قرين النجاح، بالطبع كان لديه أسبابه للتوقف في كل مرة، ولكن الحرب على هذه الأسباب والظروف هو الغذاء الوحيد للاستمرارية، ورغم هذا فنجاحات محمد نبيل في اختيار الموهوبين وتدريبهم أثرى الكثير من الفرق التي تأسست بعد ذلك واستعانت بهذه الذخيرة من المواهب.

 

أحمد الصاوي كان في نفس الوقت مشغولاً ببناء مشروع خاص به وشاركه فيه الملحن شريف حمدان الذي آثر عالم السوق ولحن لكبار المطربين بعد ذلك، وأسسا فرقة لم يثبت بها غيرهما، يمكننا اعتبار مشروع الصاوي تطويرًا للموسيقى الدرامية والمسرحية، شخصيًا عملت معه في عرض مسرحي أعددته عن ثلاثية لنجيب سرور وكتبت به 10 أغاني لحنها هشام طرخان، العرض كان من إخراج القدير حمادة شوشة وبطولة الفنانة شهيرة كمال وقد اختير ليمثل مصر في مهرجان المسرح الشعبي في روما، ولكن لسبب ما حدث خلاف بين طرخان وشوشو وشهيرة، فاستبدلهما بالفنانة والكاتبة نورا أمين والملحن أحمد الصاوي الذي أعاد تلحين الأغاني، اتصل بي الصاوي بعد تسلمه النص بساعات ليخبرني أنه في مأزق وأنه لا يستطيع الخروج من ألحان طرخان، واحتاج الأمر منه لوقت كاد يذهب بعقل المخرج تمامًا، بعد ذلك حصل أحمد على منحة سويسرية لتنفيذ مشروع لدمج بعض الآلات الشرقية بالأوركسترا وكتابة أعمال خاصة بهذا المزيج، وبالفعل استقر في سويسرا لعدة سنوات وبعد عودته قدم تجربة تستحق الاستماع مع الملحن والمطرب (مصطفى رزق) ومن تأليف الشاعر مصطفى الجارحي وهي ألبوم (باب اللوق) والذي قام فيه الصاوي بدور الموزع الموسيقي والمنتج أيضًا، ويستعدون الآن لعمل جديد من كلمات الشاعرة الكبيرة كوثر مصطفى ومن ألحان وتوزيع الصاوي الذي أثرت على أسلوبه تجربة سويسرا بشكل كبير.

أحمد الصاوي ومصطفى رزق
أحمد الصاوي ومصطفى رزق

أدهم السعيد، رغم أن هاني عادل وأحمد عمران هما مؤسسا فرقة وسط البلد، إلا أنني أرى أن أدهم كان النواة الصلبة التي تأسست عليها الفرقة، في منتصف التسعينيات أيضًا أسس أدهم السعيد والملحن الرقيق محمد عبدالعزيز (ميسو) فرقة أوتار، تأثرت الفرقة كثيرًا بطبيعة صوت أدهم وطريقته في الأداء، فإمكاناته الكبيرة ومساحة صوته التي تشبه المشايخ أو المنشدين الكبار ذهبوا جميعًا بالفرقة لأداء بعض الموشحات والأدوار القديمة بعد إعادة توزيعها، ثم قدموا أعمال خاصة بهم لكبار الشعراء مثل نجيب سرور وفؤاد قاعود، في هذه الأثناء انضم لهم الموهوبان أحمد عمران وهاني عادل، دماء جديدة وألحان جديدة وفكر جديد امتزج بأصالة صوت السعيد وقدموا أعمالاً غاية في الروعة، لابد كذلك أن أخبرك أن أدهم السعيد كاتب قصة جيد جدًا، ألححت عليه كثيرًا ليهتم بنشرها لكنه لم يفعل حتى الآن ويكتفي بالدهشة في عيون أصدقائه عندما يقرأها لهم، هو كذلك عضو في لجنة قراءة النصوص في مسرح السلام، أدهم انضم لوسط البلد بعد التأسيس مباشرة ثم توافد عليه وزميليه هاني وعمران بقية النجوم تباعًا.

أدهم السعيد
أدهم السعيد

الحلقات السابقة

الحلقة الأولى: البدايات

الحلقة الثانية: طنبورة وجريتلي

الحلقة الثالثة: مرحلة أنجليكا

الحلقة الرابعة: تأثير حميد

الحلقة الخامسة: غنام وربيع وعزيز

الحلقة السادسة: لغة الغريبين

الحلقة السابعة: بيانولا

الحلقة الثامنة: إنه ..عصام عبد الله

الحلقة التاسعة: يتبعهم الغاوون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى