ثقافة و فنمنوعات

92 عامًا على ميلاد “عمو فؤاد”.. كيف كانت مسيرته؟

92 عاما على ميلاد “عمو فؤاد”.. كيف كانت مسيرته؟

1-872591

اليوم السابع- سكاي نيوز- زحمة

احتفل محرك البحث الشهير “جوجل” بالذكرى 92 لميلاد الفنان الكوميدي فؤاد المهندس، فنان الكوميديا الذي سخّر نفسه لإمتاع وإضحاك الجمهور من خلال الأعمال التي قدمها خلال رحلته مع الحياة التي امتدت إلى 82 عاما.

النشأة والميلاد

ولد فؤاد المهندس يوم 6 سبتمبر عام 1924 في حي العباسية بالقاهرة، والده هو الدكتور زكي المهندس عالم اللغة العربية، له 3 أشقاء، صفية المهندس عملاقة الإذاعة المصرية وأم الإذاعيين و”درية” و”سامي المهندس”.

البداية الفنية

اكتشف الفنان نجيب الريحاني، فؤاد المهندس، خلال تأديته لأحد أدواره على مسرح كلية التجارة في مسرحية “الدنيا على كف عفريت”، وضمه الريحاني لفرقته المسرحية لكنه لم ينل حظّا معه لوفاته، ثم انضم المهندس إلى فرقة “ساعة لقلبك” التي كانت انطلاقته الحقيقية في عالم المسرح والكوميديا، وفي عام 1954 كانت أولى بطولاته السينمائية بفيلم “بنت الجيران” لمحمود ذو الفقار.

مفاجأته لشويكار بالزواج على المسرح

من أهم محطات حياة فؤاد المهندس علاقته بزوجته وحبيبته الفنانة شويكار، التي بدأت من خلال مسرحية “أنا وهو وهي” حيث وقف المهندس على خشبة المسرح في نهاية العرض المسرحي، أمام النجمة شويكار قائلًا: “تتجوزيني يا بسكويتة”، مُعلنًا الزواج منها أمام الجمهور، بخروجه عن النص المسرحي، واستقبلت النجمة الجميلة ذات الأصول التركية الخبر بالفرحة والدهشة وردت: “بحبك”، حيث لم يخطر على بالها ذات يوم أن يعرض عليها المهندس الزواج بهذه الطريقة، وتم الزواج بينهما، وقضيا معا أجمل سنين العمر، وانفصلا بعد 20 عاما من الزواج.

فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي.. أشهر ثنائي كوميدي

اشتهر العملاقان فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي بأنهما أشهر ثنائي كوميدي، فقد تزاملا معا في فرقة “ساعة لقلبك”، ثم قدّما العديد من الأفلام منها مطاردة غرامية، ربع دستة أشرار، اقتلني من فضلك، مسرحية السكرتير الفني، وغيرها الكثير من الأعمال المشتركة.

قدّم المهندس جيلا كوميديا من الطراز الرفيع، كان أبرزهم الفنان عادل إمام الذي اعتبره ابنه البكر كما كان يحلو له دائمًا أن يناديه، ولم يبخل الأستاذ بالوقوف خلف تلميذه في عدد من أفلامه، لذا استحق اللقب الذي يطلقه عليه الجميع بلا استثناء “الأستاذ”.

أهم أعماله المسرحية والسينمائية والإذاعية

قدم المهندس ما يقرب من 70 فيلما سينمائيا، أبرزها أخطر رجل في العالم “مستر إكس”، سفاح النساء، فيفا زلاطا، أرض النفاق، الشموع السوداء، العريس يصل غدا، مدرسة المراهقين، جريمة إلا ربع، شنبو في المصيدة، إنت اللي قتلت بابايا، صاحب الجلالة، زوج تحت الطلب، وغيرها الكثير.

وقدّم ما يقرب من 15 مسرحية منها، السكرتير الفني، أنا وهي وهو، إنها حقا عائلة محترمة، سك على بناتك، روحية اتخطفت وهالة حبيبتي، كما قدم العديد من المسلسلات أهمها مسلسل “عيون” و”العصافير” و”الدنيا لما تلف”، كما اشتهر بأشهر برامج الإذاعة برنامج “كلمتين وبس” الذي قدم من خلاله العديد من النصائح والانتقادات الاجتماعية بصورة ساخرة.

وفاته

رحل فؤاد المهندس بجسده فقط من الحياة، وبقيت أعماله في عقل وقلب جمهوره، توفي يوم ١٦ سبتمبر عام ٢٠٠٦، بعد صراع طويل مع أمراض الشيخوخة وتعرضه لحالة من الاكتئاب الشديد، وما زاد من سوء حالته النفسية في الفترة الأخيرة تعرض منزله الذي كان يقيم به في الزمالك، لحريق أتى على محتويات غرفته الخاصة، وزادت حدة الاكتئاب بعد رحيل صديق عمره ورفيق رحلته الفنية الفنان الكبير عبد المنعم مدبولي، قبلها بشهر واحد فقط.

مقالات ذات صلة

إغلاق