منوعات

9 وصفات منزلية لعلاج جفاف العين

يحدث الجفاف حينما لا تنتج العين دموعًا كافية لتبقى رطبة

bright side

ترجمة وإعداد: ماري مراد

 اختبر شخص من بين 3 أشخاص جفاف العينين على الأقل مرة واحدة في حياته، وفقًا للخدمة الصحية الوطنية. وعادة ما يحدث جفاف العينين حينما لا تنتج العين دموعًا كافية لتبقى رطبة، أو لأن الدموع سريعًا ما تبخرت. ويحدث هذا عادة نتيجة التغييرات الهرمونية والأنشطة والتغييرات الهرمونية أو العدسات اللاصقة أو بعض الأدوية.

لكن لحسن الحسن، هناك العديد من الطرق الطبيعية لعلاج جفاف العينين دون اللجوء إلى أي أدوية. وجمع موقع “Bright Side” قائمة بوصفات منزلية طبيعية يُمكنها المساعدة في علاج جفاف العينين خلال أيام.

-مرطب:

تعتبر البيئة غير الصحية السبب الرئيسي لجفاف العيون في معظم الحالات، لذا فإن جهاز الترطيب هو الحل لمشكلتك. إذ يضيف رطوبة إلى الغرفة، ومع وجود رطوبة في الهواء فإن دموع العيون ستتبخر أبطأ بكثير ما يُحافظ على العيون أكثر راحة.

ومن المهم تهوية المكان من خلال فتح النوافذ عندما لا تكون في الغرفة لمنع تكون العفن. بالإضافة إلى هذا، فكر في الحصول على فلتر هواء من أجل هواء أنقى، إذا كنت تعيش أو تعمل في بيئة متربة.

-ضغط رقيق:

الدموع  مكونة في الأساس من زيت ومياه ومخاط بكميات متساوية. فعندما تصبح العين ملتهبة ومتهيجة، تتوقف عن إنتاج الزيت في غدد الجفن ما يؤدي إلى جفاف العينين.

ويمكنك تخفيف التهيج الناتج عن هذا عن طريق الضغط الرقيق على جفن الجفن لدقائق معدودة. نظرًا لأن الترطيب الذي ستحصل عليه من قطعة القماش الدافئة سيساعد على ترخية الزيوت المسدودة في الغدد وتخفيف الشعور بعدم الراحة.

الطريقة: رطب منشفة نظيفة بمياه دافئة، ثم أعصرها وضعها على الجفن لمدة 5 دقائق، واضغط برفق على الجفن، وتذكر تكرار هذه الوصفة يوميًا لمدة أسبوع لتقليل الالتهاب.

-الكثير من المياه:

شرب الكثير من المياه والبقاء رطبًا من بين أهم العناصر لنمط حياة صحي. فشرب المياه يضمن الوظيفة الطبيعية لجميع أعضائنا تقريبًا، بما في ذلك أعيننا، إذ تساعد المياه العين على البقاء رطبة، إضافة إلى ضمان إنتاج الدموع ومنع العين من الجفاف.

وبالتالي، يُنصح بشرب 8 أكواب على الأقل من المياه كل يوم. وعدم الانتظار حتى الشعور بالعطش، يُمكنك الشرب بانتظام من خلال الاحتفاظ بزجاجة مياه بجوارك في جميع الأوقات.

-شاشة الكمبيوتر:

إذا كنت تستخدم الكمبيوتر بانتظام، تأكد من أن وضع الشاشة صحيحًا لتقليل إجهاد العين. فيجب أن تكون في مستوى العين أو أقل بقليل. بالإضافة إلى هذا، فإن التحديق في شاشة يحد من عدد المرات التي تومض فيها كل دقيقة، فوفقًا لدراسة حديثة، فإن الأشخاص الذين يحدقون في شاشة الكمبيوتر يومضون 3 مرات أقل من أولئك الذين لا يفعلون.

يمكنك ضبط الشاشة وسطوعها إلى مستوى مريح. وحاول الحصول على استراحة منتظمة خلال العمل، حوالي 10 دقائق كل ساعة، وخلال هذه المدة افعل شيئًا لا تحتاج فيه إلى التحديق في الشاشة.

-عيون نظيفة:

تعتبر النظافة الجيدة هي المفتاح حينما يتعلق الأمر بعلاج العيون الجافة، لا سيما إذا كنت تعاني من جفاف العينين لفترة طويلة. فبتنظيف الجفون، لا سيما حواف الجفن، فأنت تزيل في الأساس الأوساخ التي يمكن أن تتراكم مع مرور الوقت وتسد الغدد المنتجة للزيت في العين.

وعندما يتعلق الأمر بالنظافة، هناك 3 خطوات تحتاج إلى اتباعها للحفاظ على نظافة العين ومنعها من الجفاف: املأ وعاء بماء ساخن مغلي واترك المياه إلى أن تصبح دافئة، ثم أضف ملعقة صغيرة من صودا البيكربونات (صودا الخبز)، بعد ذلك ضع قطعة قطن نظيفة في المحلول وامسح بها الجفن والرموش.

كرر هذه العملية باستخدام قطعة قطن نظيفة في كل مرة. وافعل هذا يوميًا لمدة لمدة أسبوع.

-شرائح الخيار:

الدراسات أظهر أن الخيار بإمكانه تقليل التورم حول العينين وترطيبها وتفتيح الغدد المنتجة للزيت في العين. وبسبب غنى الخيار بالمياه، فهو يرطب العيون ويخترق الجلد من أجل الحفاظ على رطوبته، بينما يُخفف جفاف العيون.

طريقة التطبيق: ضع شريحتين من الخيار على العينين لمدة 15 دقيقة حتى تجف الشريحتين، وكرر هذه الطريقة مرتين أسبوعين.

-أوميجا 3:

ليس هناك شك في أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 لها العديد من الآثار الإيجابية على الصحة بشكل عام. فتشكل الجزيئات في أوميغا 3 أجزاء من الغشاء الخلوي وتلعب دورًا حاسمًا في مكافحة الالتهاب وتشجيع إنتاج الزيت الطبيعي في غدد العين.

ووفقا للدراسات التي أجريت حاليا في طب العيون، وجدوا أن هناك تحسن كبير في المرضى الذين يعانون من متلازمة العين الجافة، بعدما أدمجوا أوميغا 3 في وجباتهم الغذائية.

ويمكنك الحصول على أوميغا 3 من المكملات الغذائية، أو دمجها في نظامك الغذائي بتناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 مثل السلمون والتونا وبذور الكتان وبذور الشيا وفول الصويا.

-قطرات زيت الخروع:

يعد زيت الخروج نوع الزيت الوحيد الذي يعمل كمحلول المياه، ما يجعله دواءً مثاليًا لجفاف العين لأنه يمنع تخبر الدموع. فبوضع زيت الخروع على العيون الجافة، ستحصل على راحة فورية.

ويخلق زيت الخروع أيضًا شعورًا مهدئًا للعيون المتهيجة أيضًا. فهو يقلل من الإحمرار والتورم الناجم عن جفاف العين. وبسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، يمكن لزيت الخروع أيضًا علاج عدوى العين ومنع البكتيريا من دخول العين.

الطريقة: قبل وقت النوم مباشر، بينما تكون مستلقي، ضع من قطرة إلى 3 قطرات من زيت الخروج في كل عين، ثم أعلق عينيك ودلكها لبضع دقائق. وكرر هذا كل كل ليلة قبل النوم لمدة أسبوع، لكن تجنب وضع العدسات اللاصقة لمدة 12 ساعة على الأقل بعد تطبيق زيت الخروع.

بعض العنب:

وجد بحث أجراه المعهد الوطني للصحة، أن الأشخاص الذين يعانون من جفاف العينين، انخفض الأعراض لديهم بشكل ملحوظ بعد أسبوع من تناول العنب. ويشير هذا البحث إلى أن النظام الغذائي الغني بالعنب يمكنه ترطيب العيون وحماية الشبكية من التدهور مع توفير العناية الممتازة للعين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق