9 علامات على أنك أمضيت ما يكفي من الوقت في وظيفتك

 لا يهم كم مضى عليك من الوقت في تلك الوظيفة سواء 6 أشهر أو 10 سنوات

mentalfloss- زوي وينر

ترجمة وإعداد: دعاء جمال

قد يحدث الأمر بعد 6 أشهر أو 6 أعوام، إلا أن هناك لحظة في كل وظيفة تدرك فيها وصولك لأعلى حدودك. سواء بسبب الإنهاك، الملل أو عدم التأقلم، ستصل في النهاية  إلى مرحلة تجد  نفسك تفعل نفس الشيء لوقت طويل وتجد نفسك غير سعيد أو راض. ليس من السهل دائمًا إدراك الأمر، إلا أنه من المهم أن تتصرف في لحظة الإدراك تلك وألا تضيع المزيد من الوقت في مسيرة مهنية راكدة. إذًا، كيف تعلم أنك كنت في وظيفتك من وقت طويل؟

إليكم 9 علامات على جوب بحثك عن وظيفة أخرى:

1. تحسب أيام إجازاتك المرضية

من الممتع أن تفكر في لعب الكرة، لكن إذا كنت تفكر باستمرار في الغياب عن العمل، فهذا دليل واضح على أنك غير سعيد. تقول كايت باجوي، مدربة المسيرة المهنية . “إذا استيقظت في العديد من الأيام المتتالية مفكرًا “لا أرغب في الذهاب إلى العمل”، ” كم يوم إجازة مرضية تبقى لي”، “هل سيلاحظ أحد إذا لم أحضر اليوم؟”. بالنسبة لي تلك هي العلامة الأولى على وجود خطب ما.

2. تشعر باستنزاف إبداعك

بغض النظر عن المجال، يجب أن تمضي أغلب وقتك في الشعور بالإلهام من وظيفتك، وليس الإحباط منها. تقول باجوي: “هذا الاستنزاف من وظيفتي كان يتسرب إلى بقية حياتي. لقد قضى على طاقتي الإبداعية ومتعتي.” إذا شعرت أن دورك يأخذ الكثير من قوتك العقلية ولا يسمح لك بالاستمرار في الإبداع، قد يكون الوقت قد حان للقيام بتغيير.

اقرأ ايضاً :   10 خرافات بشأن الإسعافات الأولية يمكنها الإضرار بصحتك

3. لقد توقفت عن المشاركة في النواحي الأخرى من حياتك

أن تكون متعبًا بعد يوم طويل في العمل شيء، لكن أن تشعر بالاستنزاف، فهذا شيء آخر، ومن الضروري أن تعرف الفرق. “كنت بائسة للغاية في الثماني ساعات العمل بحيث لم يتبقى لدي شيء. كنت أعود إلى المنزل، أدفيء صحنًا، أشاهد  نيتفليكس بكثرة، وأذهب للنوم.”

عندما تكون طاقتك مستنزفة، تعاني بقية حياتك، ويمكنك استخدام هذا كإشارة على أن الأمور ليست ناجحة. وتقول باجوي، إذا وجدت نفسك تلجأ لسلوكيات إدمانية مثل احتساء الكحول، الشراهة في الطعام أو التسوق عبر الانترنت لتُسكن انهاكك. ارحل سريعًا.

4. تحلم بترك وظيفة ذات مرتب عال من أجل وظيفة متوسطة الدخل.

قالت ريبيكا تومبسون، مدربة مهنية: “اعتدت تخيل ترك وظيفتي ذات المرتب المكون من 6 أرقام من أجل قلب البرجر”. بينما أعتادت باجوي: “الحلم بشأن العمل في مقهى ستارباكس، حتى لو سأعمل لمدة 80 ساعة في الأسبوع للوصول للمرتب.” إذا كانت الضريبة على الطاقة النفسية عالية للغاية بحيث تحلم بالقيام بأي شيء آخر، فقط لتمنح عقلك استراحة، ارحل.

5. لقد استهلكت فرصك للنمو

ليس من المقدر لكل وظيفة أن تطلق مسيرتك المهنية بأكملها، وهذا لا بأس به تمامًا. فكر في كل دور كخطوة، واعلم ما تريده من هذا المنصب عندما تبدأ. وعندما تشعر أنك تعلمت وتطورت بكل طريقة ممكنة، امضي قدمًا. تقول تومبسون:”احصل على ما أتيت للحصول عليه، ثم ارحل”.

اقرأ ايضاً :   كيف تؤثر موجات الحر على قراراتك؟

6. لا يتم ترقيتك

بينما يجب أن تتوقع ترقية كل عام، إذا لم يكن هناك مساحة لأي ترقية – أو إذا كان زملائك يتغلبون عليك في الحصول على المناصب الأعلى- ليس هناك فائدة من البقاء في منصبك بعد الآن أكثر مما عليك. اجري محادثة صادقة مع مديرك بشان وجود أو عدم وجد أي منصب لك في الشركة، وإذا لم يكن هناك خيارات ممكنة لأن تتم ترقيتك أو تغيير منصبك- انقل خدماتك لمكان آخر.

7. يمكنك ملاحظة تدني أدائك

للحظة، قد تتمكن من النجاة بالأمر، لكن في النهاية سيلاحظ الناس. لا تسمح  لنفسك بالرضا بالقيام بعمل متوسطة المستوى، ولا تنتظر من المشرف عليك أن يتحدث في الأمر، خذ تدني مستواك كعلامة على أن قدرتك يمكن استخدامها بشكل أفضل في مكان آخر.

8. تتصرف بشكل روتيني                       

بغض النظر عن مدى حبك لوظيفتك، سيكون هناك أيام أكثر إنتاجية من غيرها. لكن إذا أمضيت أغلب وقتك في القيام بأشياء غير متعلقة بالعمل، اتخذ القرار الواعي باستخدام عقلك بشكل أفضل في مكان آخر.

9. ترغب في أن يتم طردك

عندما تتخيل أنه يتم طردك حتى لا تضطر للعمل يومًا آخر، فقد حان الوقت للاستقالة. تقول تومبسون: علمت أن شركتي رغبت في تقديمي لاستقالتي بدلًا من طردي. بالتأكيد أن يتم التخلي عني سيكون له بعض الفوائد المادية، لكن انتظار حدوث هذا وترك أدائك يتدني على أمل أن يتم التخلي عنك لا يفيد أحدًا، وبالأخص أنت.

دعاء جمال

دعاء جمال