ترجمات

8 حقائق حول السنة الصينية الجديدة.. حظًا سعيدًا في عام الخنزير

يتقاسم الفرد السمات الشخصية مع الحيوان الذي يمثل السنة التي وُلد فيها

يستعد الملايين حول العالم للاحتفال الثاني بعام جديد، وهي السنة الصينية الجديدة والتي تُعرف أيضًا باسم “عيد الربيع”  في الخامس من فبراير.

هناك العديد من التقاليد المثيرة للاهتمام التي تجعل السنة الصينية مختلفة عن عطلة رأس السنة التي تحتفل بها الثقافات الأخرى خارج الصين، إذ إن السنة الصينية الجديدة تتبع التقويم القمري،  وعادة ما تقع ما بين منتصف يناير ومنتصف فبراير.

وعلى إثر ذلك..جمعت مجلة “نيوزوييك” 8 حقائق مثيرة للاهتمام حول السنة الصينية الجديدة:

** يوم 5 فبراير، يبدأ عام الخنزير، ويُذكر أن كل دورة قمرية في الصين تتألف من 60 عامًا، وكل 12 عامًا تُحدد على أنها دورة صغيرة، ويُذكر أن كل 12 عامًا يطلق عليه اسم حيوان؛ كالفأر والثور، والنمر والأرنب ، والتنين والثعبان والحصان والأغنام  والقرد والديك والكلب والخنزير.

** عام الخنزير هو العلامة الثانية عشر  من الأبراج الصينية ويعني الثروة والأزدهار، ويُعرف أن الناس تتقاسم بعض السمات الشخصية مع الحيوان الذي يمثل السنة التي وُلد فيها.

** الصين ليست الدولة الوحيدة التي تحتفل بالسنة الصينية الجديدة، إذ يتم الاحتفال بالعطلة في هونج كونج، وتايوان، وفيتنام، وسنغافورة وبلدان آسيوية أخرى، وتُعرف العطلة باسم Nguyen Dan

** الاحتفال حول السنة الصينية الجديدة يستمر حوالي 15 يومًا ويُختتم بمهرجان “لانتيرن”.

** ويحتفل الأشخاص بعشاء لمّ الشمل في ليلة رأس السنة الصينية، الذي يصادف يوم 4 فبراير من هذا العام مع عائلاتهم، وعقب عشاء لمّ الشمل، تجتمع العائلات لمشاهدة “سي سي تي في”، وأن الرسم البياني في الأسفل مُدعم بالبيان الإحصائي، يبرز أكبر عدد من الأفراد المهاجرين مؤقتًا على الأرض.

** وتقليديًا، يتسلم الناس أظرف حمراء-  تسمى “hongbao” في لغة الماندرين – مليئة بالمال كوسيلة لتمني الحظ الجيد والأمنيات السعيدة، ووفقًا للتقاليد الصينية، فإن شيطان يُدعى Sui “سوي” يرهب الأطفال النائمين خلال هذه الليلة، لذا ففي ليلة رأس السنة، يعطي الأباء أطفالهم 8 قطع نقدية ليلعبوا بها ويبقوا مستيقظين، وإذا غلب الطفل النعاس، تُخيف العملة  الشيطان سوي، على اعتبار أن تلك العملات تحمي الطفل.

** وحسب شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن الألعاب النارية التي تُتسخدم خلال السنة الصينية الجديدة جزء من تقليد إضاءة سيقان الخيزران على النار لإخافة الأرواح الشريرة.

** وتشمل بعض الخرافات خلال هذه الفترة، أنه لا يسمح للناس بغسل ملابسهم في اليوم الأول أو الثاني من الاحتفالات، ولا يسمح لهم بغسل شعرهم في اليوم الأول من السنة القمرية لان هذا الفعل يُنظر له على “أنك تغسل ثروتك بعيدًا”.

وحسب ما أوردته المجلة الأمريكية أنه من أقوال السنة الصينية الجديدة:

“السعادة والرخاء وطول العمر”، “سنة جديدة سعيدة، أتمنى لك الصحة الجيدة والازدهار الدائم”، و “اتمنى لك حظًا سعيدًا في عام الخنزير”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق