سياسة

8 تشكيلات أمن مركزي أحاطت بالميدان: رمسيس بلا بيّاعين

 محافظة القاهرة نقلت  الباعة الجائلين  من رمسيس إلى موقف أحمد حلمي  

زحمة-

( الصور من بوابة الأهرام)

قامت محافظة القاهرة صباح اليوم بإخلاء إشغالات الباعة الجائلين بميدان رمسيس و تم نقلهم إلى سوق مخصص لهم بمنطقة أحمد حلمي، خلف محطة مصر. و كان محافظ القاهرة جلال مصطفى سعيد قد تابع في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد مع اللواء أسامة بدير مدير أمن القاهرة ، واللواء أركان حرب توحيد توفيق قائد المنطقة المركزية العسكرية ، واللواء طارق جميل رئيس شرطة المرافق أعمال نقل الباعة الجائلين من ميدان رمسيس وإخلاءه تماماً من كل الإشغالات.

و ذكر مصدر أمني أن 8 تشكيلات أمن مركزي تواجدت بمحيط ميدان رمسيس، للسيطرة على عملية الإخلاء، إضافة لرجال المرور لرفع العربات المتهالكة بمحيط الميدان.

و تواجدت القوات المسلحة  حسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط،  حيث تم وصول خمس مدرعات و10 سيارات شرطة عسكرية إلى ميدان رمسيس لتأمين إخلاء الباعة فيما أزال عمال النظافة الآثار والمخلفات بعد عمليات نقل الباعة.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن السعيد أكد على رفع على الأقل 350 طن مخلفات من الميدان عقب إخلاء الميدان.

وأصدر المحافظ تعليماته إلي رئيس الحي ورئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة بسرعة الانتهاء من رفع باقي المخلفات والإشغالات من الميدان تمهيدا لرفع كفاءته وإعادة الشي لأصله نظرا للأهمية التاريخية الكبيرة التي يحظي بها ميدان رمسيس الذي يعد من أهم ميادين القاهرة ويمثل واجهة حضارية للعاصمة خصوصا انه يقع أمام محطة السكة الحديد التي تنقل الآلاف يومياً من وإلي القاهرة من سياح ومصريين ، وهو أول ما يراه الزائرون للقاهرة وآخر ما يراه المغادرون فهو يشكل الصورة الذهنية عن القاهرة بالكامل .

وشدد المحافظ علي رئيس الحي وشرطة المرافق بعدم السماح بعودة الباعة الجائلين مرة أخري واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد أي مخالف وتطبيق القانون بكل حزم ، وأشار الى أن المحافظة أقامت سوقاً متميزاً من حيث الموقع والإنشاءات بموقف أحمد حلمي خلف محطة السكة الحديد.

ويستوعب السوق حوالي 565 بائعاً من الباعة الجائلين، ويتكون من ثلاثة أجزاء ، الجزء الأول علي مساحة إجمالية حوالي 3000 متر مربع لاستيعاب حوالي 365 بائعاً، فيما تم تقسيم المساحة بشكل منظم بممرات تسمح بسهولة التجول والوصول لكافة الباعة بالإضافة إلي تزويده بسقف من الصاج لكامل المساحة لحماية الباعة ورواد السوق من حرارة الشمس ، والقسم الثاني فيتكون من حوالي 100 ”باكية“ علي الأسوار الخلفية للموقف بما لا يوثر علي مواقف السيارات والأتوبيسات ، إضافة إلي القسم الثالث ويحتوي أيضا علي 100 ”باكية“ آخري ، وقد تم تجهيز السوق بدورتي مياه جديدتين ورفع كفاءة دورات المياه الموجودة به إضافة إلي مصلي ، كما تم رفع كفاءة موقف أحمد حلمي بالكامل من أعمال إنارة ورصف وأرصفة.

و من جانب آخر قال اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية والمسؤول عن ملف الباعة الجائلين والأسواق البديلة بالمحافظة، إنه تم توزيع كروت على 550 بائعا بميدان رمسيس من أجل تسلم باكيات بالمكان الجديد الذي سينتقلون إليه بموقف أحمد حلمىو أشار الى أنه سيتم الانتهاء اليوم من عملية التسليم.

وقال فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم إنه تم حصر الباعة الجائلين المتواجدين فى ميدان رمسيس أمام العمارة والجامع ومطلع الكوبرى ومترو الأنفاق وهيئة السكك الحديدية أى المعتادين على المكان والثابتين بصفة مستمرة.

وأضاف أن أهم المشاكل التى تواجههم هو وجود عدد زائد للباعة غير متواجدين بالكشوف ..مشيراً الى أن المحافظة ستعمل على إيجاد أماكن بديلة لهم بسوق الترجمان لحين انتهاء سوق الزاوية.

من جانبه ، أكد علاء خيرى الأمين العام لنقابة الباعة الجائلين ، أنهم تسلموا أمس السبت من حى الأزبكية كروت باكيات أحمد حلمى ، تمهيدا لنقل الباعة اليوم من ميدان رمسيس بمعرفة الحى والمحافظة..مشيراً الى أن العقيد آسر كمال رئيس مباحث العاصمة ، تواصل معهم من خلال اللواء عاطف عبد المنعم رئيس حى الأزبكية ، لإتمام إجراءات حصر كل الباعة لنقلهم من رمسيس لأحمد حلمى والذين وصل عددهم إلى 550 بائعا.

وأوضح خيرى أن قدامى الباعة سيتسلمون 97 باكية رئيسية بموقف أحمد حلمى أمام محطة القطار ، وسيتحمل الباعة الباقين تقفيل الباكيات على حسابهم حتى يتساووا بالباكيات الرئيسية ، مؤكدا أهمية وفاء محافظة القاهرة بوعدها للباعة ، حتى لا تحدث أى مناوشات أو تصعيد للأمور.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق