منوعات

7 علامات على حاجة صديقتِك للمساعدة

7 علامات على حاجة صديقتك للمساعدة

Friends-2-49

Brightside

ترجمة دعاء جمال

لاحظتِ أن صديقتِك تغيرت. ربما تغير شيء في مزاجها، سلوكيات معينة أو نشاطات استمتعت بها سابقاً. ربما لاحظت أن صديقتك تبدو مُتعبة طوال الوقت ويسهُل إزعاجها. يتم إرجاع الأعراض عادةً للإرهاق والضغط لكنها في الواقع يمكن أن تكون علامات منذرة لمشكلات أعمق.

لذلك نقدّم لكِ بعضا من العلامات المحذرة للاكتئاب والتي لا يجب تجاهلها عند ملاحظتها على صديقتك المقربة.

1. تنزعج دون سبب

يعتقد أغلب الناس بأن الاكتئاب عبارة عن حزن مستمر. إلا أن أغلب من يقعون في الاكتئاب يشعرون بالغضب والانزعاج بدلاً من قلة الحيلة والكآبة.

2. تعاني من اضطرابات النوم

يعد الأرق لليلة أو ليلتين دون نوم أو ليلة أو النوم السيئ من حين لآخر أمراً شائعاً يواجهه أغلب الناس. إلا أن الأرق المزمن بمثابة علامة محذرة. ومع هذا قد يعاني الناس من أعراض معاكسة تماماً للاكتئاب: يواجهون صعوبة في الاستيقاظ صباحاً أو يشعرون بالنعاس خلال اليوم. وقد يذهبون للنوم باكرا، تاركين حتى أهم مهامهم.

3. آلام وأوجاع مستمرة

هناك صلة قوية بين عقلنا وجسدنا. عندما يحاول جسدك استرجاع صحتك، قد تشعر بصداع متكرر أو آلام في العضلات أو أسفل الظهر غير مفسرة.

4. الطاقة المتدنية

الطاقة المتدنية والشعور بالإرهاق، أعراض شائعة للاكتئاب. إذا كانت حتى المهام الصغيرة تشعرك بالانزعاج وتأخذ منك وقتا أطول مما تتطلبه، قد تكون تلك من العلامات المحذرة للاكتئاب.

5. مشاعر الذنب

يمكن لأي شخص مُكتئب اختبار مشاعر انعدام القيمة، العجز، الذنب ولوم الذات. في الواقع، الميل للوم الذات بشكل مبالغ وغير ملائم هو العامل الأساسي للاكتئاب.

6. تصرفات متهورة وغير متوقعة

القيام بمجازفات غير ضرورية، المقامرة، سلوكيات جنسية خطيرة، أو نشاطات متهورة وغير مسؤولة أخرى قد تكون فعليا محاولات للتأقلم مع الفوضى الداخلية. الأنماط السلوكية هذه تعطي فعليا راحة مؤقتة إلا أنها ستنتج آلما أكثر والعديد من المشاكل العاطفية على المدى الطويل.

7. صعوبة في التركيز وتذكر التفاصيل

عندما تكون مكتئبا يصبح التركيز أصعب، لذلك ترتبك بسهولة أكثر. مما يعوق قدرتك على أداء مهامك ويقلل من كفاءتك. بالتأكيد المزاج السيئ بإمكانه التأثير على تركيزك وذاكرتك، إلا أن الاكتئاب يتضمن أعراضا مماثلة.

تذكر: كلما لاحظت علامات أكثر، زادت احتمالية أن يكون عليك التصرف مع الاكتئاب بشكل أسرع.

مقالات ذات صلة

إغلاق