ثقافة و فنفيديومنوعات

7 حقائق مدهشة عن صلاح جاهين

 

دول 7 حقائق (يمكن ) ما تعرفهاش عن صلاح جاهين اللي بتمر  ذكراه  الـ 28هذه الأيام

رغم أنهما مواليد نفس العمارة في حي شبرا، وبفارق عام واحد ، إلا أن صلاح جاهين لم يعمل أبدا مع بليغ حمدي، إلا في أغنية واحدة كانت في فيلم “عودة الابن الضال” .. هي أغنية الساعة . ونصف غنوة هي” الشارع لنا” في نفس الفيلم والتي اشترك في تلحينها سيد مكاوي.

 

 

على العكس من  الأبنودي وفؤاد حداد وأحمد فؤاد نجم. صلاح جاهين الوحيد من جيل شعراء العامية الكبار الذي لم يدخل السجن بتهمة الشيوعية. ومع ذلك فإنه أكثر من تغنى له عبد الحليم بأغنيات عن الاشتراكية.

 

أنجح سيناريست؟

الفيلم الذي كتب له السيناريو “خللي بالك من زوزو” هو الأكثر نجاحا في السينما المصرية على مر العصور ( 54 أسبوع عرض) ، ولا ينافسه  في ذلك سوى الفيلم الشهير “أبي فوق الشجرة ” الذي تفاوتت مدة عرضه حسب المصادر بين (53 و58 أسبوعا)

 لم يكن الأنجح فقط ، لكن رغم أن صلاح جاهين لم يكن روائيا ولا درس السيناريو، إلا أن ” فيلم عودة الابن الضال”  الذي كتب له السيناريو ، يختار دائما في جميع قوائم أهم الأفلام المصرية، ويعد حوار الفيلم –

حسب النقاد – أحد أعظم حوارات السينما المصرية على مر العصور.

بيست سيلر ؟

رباعيات صلاح جاهين هي الكتاب الشعري المصري الأكثر مبيعا في كل السنوات، وهي الكتاب الأكثر رواجا في إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب

 باستثناء ظهور شرفي للشاعر أحمد فؤاد نجم في “فيلم شباب على الهوا”، فإن صلاح جاهين هو الشاعر المصري الوحيد الذي أدى أدوارا تمثيلية  متعددة في السينما. في فيلم ( شهيدة الحب الإلهي)   (وهو نسخة قديمة من رابعة العدوية) و فيلم (لا وقت للحب ) و (المماليك) و( اللص والكلاب )

صورة ذات صلة

أسطورتان وحكايتان

 ارتبط اسم صلاح جاهين باسم الفنانة سعاد حسني وعُدّ والدها الروحي ، ولكن مكتشف سعاد هو  عبد الرحمن الخميسي الذي قدمها في فيلم  “حسن ونعيمة” .   الخميسي، مثل صلاح جاهين، كان شاعر وصحفيا وممثلا وإذاعيا ومؤلفا للأغاني. وكما قدم  الخميسي سعاد في دور “نعيمة” . قدم جاهين سعاد حسني في  دور “شفيقة”  في أسطورة شعبية أخرى هي “شفيقة ومتولي”  .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق