سياسةمنوعات

7 أسباب تجذبنا جميعا إلى الرقم 7

ينجذب المسلمون والمسيحيون واليهود والبوذيون وعلماء الرياضيات للرقم سبعة.. إليك 7 أسباب لذلك

Psychologytoday- جاى وينش

ترجمة دعاء جمال

يبدو أن الرقم سبعة قد لعب دوراً مهماً لفترة طويلة فى مجتمعنا، وثقافتنا، وديننا وحتى نفسيتنا. إليك أسباب إنجذابنا للرقم (7) وبطبيعة الحال هى أيضا سبعة أسباب:

1.  رقم بارز منذ العصور القديمة: كان بارزاً فى العديد من الثقافات القديمة، والأكثر شهرة كانت “عجائب العالم السبع” والتى تعد اللائحة الكبرى لكل مسافرى العالم.

2. رقم مهم لكل الديانات الكبرى: فى العهد القديم خُلق العالم فى ستة أيام وارتاح الله فى السابع، لذا أصبحت أيام الأسبوع سبعة. وفى العهد الجديد يمثل الرقم سبعة اتحاد أركان الأرض الأربعة مع الثالوث المقدس. كما يظهر الرقم 7 فى رؤية يوحنا ( 7 كنائس، 7 ملائكة، 7 أختام، 7 أبواق و7 نجوم). ويتحدث القرآن عن السماوات السبعة، ويحج المسلمون حول الكعبة فى مكة 7 مرات. وفى الهندوسية هناك 7 عوالم أعلى وسبعة أسفل، وفى البوذية ينهض بوذا المولود حديثاً ويخطو سبعة خطوات.

3. مرتبط بالحظ والسحر: لا تمثل 7 فقط الجائزة الكبري في ماكينات المقامرة، لكنها أساس للعديد من الأساطير والتراث الشعبي. على سبيل المثال، العديد من المناطق فى العالم كان لديها إيمان بأسطورة الإبن السابع للإبن السابع. على سبيل المثال، الأساطير التى وهبته قوى سحرية متنوعة بين كل من الخير والشر(على سبيل المثال، اعتقدوا بأن الولد لديه قدرات شفائية وفقاً للتراث الشعبى الأيرلندى بينما حوله التراث الشعبى الرومانى إلى مصاص دماء).

4. يتطابق الرقم 7 مع قدرة ذاكرتنا الاستيعابية: عام 1956، كتب جورج ميلر من جامعة هارفارد ما يعد اليوم واحداً من الدراسات الكلاسيكية فى علم النفس، حيث أظهر أن أغلب الناس يمكنهم الاحتفاظ تقريباً بسبعة عناصر من المعلومات فى ذاكرتهم قصيرة الأمد. لهذا تميل أرقام الهواتف فى الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى لاحتوائها على 7 أرقام حيث أنها أكثر الأرقام التى على الأرجح سيتذكرها الناس ( رغم أن الهواتف المحمولة ابعدت عنا الحاجة لتذكر رقم هاتف أى شخص، حتى رقمنا الشخصي).

5. الرقم 7 يتماشى مع امتداد ذاكرتنا: لأن استعابنا العقلي يفضل العناصر السبعة، ورقم 7 أيضاً متناسب بشكل جيد مع امتداد ذاكرتنا، طالما أن المعلومات مقدمة فى سبع مجموعات. بينما، كما ذكرنا أن المدونين والمؤلفين يميلون للاستفادة من هذه الحقيقة، والبعض يميل للاستفاده أكثر من الأخرين. على سبيل المثال، كتاب (7 pages to success: the ultimate short attention span guide to unlock your full potential!) يتكون الكتاب من 7 صفحات، هو أمر لا بأس به، لكنه يكلف 7 دولارات!، مما يجعلنى اعتقد أن الاحتمال الحقيقي لإطلاق الفرص الذى يتحدث عنه الكتاب، هو الحساب البنكى للمؤلف.

6. 7 رقم أولى: الأرقام الأولية هى تلك الأرقام التى يمكن قسمتها على نفسها، والرقم 1 طالما اعتبر مميز فى الأمور الحسابية وغير الحسابية أيضاً. ويعد 7 للبعض أكثر رقم  بين أول 10 أرقام حيث لا يمكنه ضربه بين المجموعة، ما يجعله رقماً مثالياً نوعاً ما.

7. الرقم الأكثر شيوعاً: سأل عالم الرياضيات، أليكس بيلوس، 44 ألف شخص أن يختاروا رقمهم المفضل، واختار أكثر من 4 ألاف منهم الرقم 7. بشكل عامن اسأل أي شخص ن يختار رقما بين  1 إلى 10 ، ستجد أن الغالبية  ستختار الرقم 7 ، كما يعلم أغلب العرافين.

إنها تلك التركيبة من العوامل الثقافية، والدينية، والرقمية والنفسية التى تساهم في جاذبية الرقم 7، والتأثير الذى لديه على قرارتنا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق