منوعات

5 عبارات لا يقولها القادة العظماء أبدا

5 عبارات لا يقولها القادة العظماء أبداً

Inc- جيني بوبيك

ترجمة دعاء جمال

Great-Leaders

لا تدع نفسك تنطق بتلك العبارات. فقد تكلفك مصداقيتك مع فريقك

كل شيء تقوله كقائد سيؤثر على من حولك. سواء كان كلام بعينه، نبرة الصوت، لغة الجسد. ستحتاج إلى أن تفكر مرتين قبل أن “تقول” و”تفعل”.

إذا كنت تسعى لتصبح قائداً أفضل، هناك أشياء لا يجب أن تقولها (أبداً). ولا مرة واحدة حتى.

عندما بدأنا العمل كشركة لوحات معلومات، كنا حريصين حقاً على كيفية التحدث معًا، كيف نتحدث مع زملائنا وزبائننا. ركزنا على كيفية التواصل، وإليك خمسة عبارات اتفقنا ألا نقولها أبدا مهما كان الموقف الذي نمر به.

“أسف لأنك تشعر بهذه الطريقة”

هذا “اعتذار- غير اعتذاري”،وفقاً لويكيبيديا، والذي يمكن أن يبدو تقليلًا من شأن الأمر ومهيناً. من المستحيل أن تتفوه بهذه الجملة دون أن تبدو مثل طفل متبجح. القادة لا يحتقرون الناس. القادة يتواصلون بسلوك يُخرِج أفضل ما في الطرف الآخر. لذا، قل فقط”أنا آسف”.

“لا يمكن القيام بهذا أبداً”

كلما قلتها كلما كان من السهل عليك وعلى فريقك أن يصدقها. وسيسحب هذا الأمر الطاقة من كل من حولك، فبقول هذا تجعلهم يتوقفون عن اتباعك أو التعبير عن رأيهم في المستقبل.

أنا متأكد أن أمثال ستيف جوبز، مارك بينيوف ومارك زوكربيرج لا يقولون أشياء مثل تلك أبداً. لذلك لا تفعلها.

“سأقوم بالأمر بنفسي”

في عقلك، قد لا يبدو هذا سيئاً. فأنت تؤمن بالمقولة “إذا أردت أن يتم الأمر على نحو جيد، افعله بنفسك.” سيوفر هذاا لك وقتاً إذا قمت بالأمر بهذه الطريقة، أليس كذلك؟

إلا أن هنا تكمن المشكلة؛ فقد يأخذها الطرف الآخر كإهانة. يبدو أنك تشكك في قدرته على القيام بالمهمة بشكل سليم. بدلاً من قول هذا، جرب شيئاً أقرب إلى “لنقم بالأمر معاً” أو “دعني أريك خدعة استخدمتها في الماضي.”

تعليم شخص كيفية القيام بالأمر مرة، أو حتى مرتين، يجب أن يوفر لك الكثير من الوقت في المستقبل ويساعد على تنمية المسار المهني لموظفيك.

“الشخص الذي كان هنا أفسد المكان حقا”

لعبة اللوم ليست أمرًا جيدًا خاصة في أماكن القيادة. يسمع آخرون هذا ويعتقدون فوراً أنك لن تتحمل المسئولية أبداً. قد يعتقدون أيضاً بأنك يوما ما سوف تلومهم مثلما ألقيت باللوم على غيرهم.

حتى إذا قام الشخص ببعض الأخطاء، ليس هناك فائدة من وراء العيش في الماضي. القادة الجيدين يصححون أخطاء الماضي ويشجعون على أجواء أفضل بالمضي قدماً.

“فلينتهي الحديث عن هذا الأمر ولا نعود إليه ثانية”

الترجمة: “ليس لدي ثقة ومللت وتعبت من الحديث بشأن الأمر.”

لا يبدو من يقول مثل هذه الجملة كقائد. بل يبدو كشخص مستسلم.

هناك خطوات بإمكانك اتخاذها لتصبح قائداً أفضل. أحياناً، تكون الأشياء التى لا نقولها هي ما تساعدك على اكتساب احترام فريقك. لذا، تأكد من ألا تتحدث أبداً بهذه العبارات الخمسة.

مقالات ذات صلة

إغلاق