مجتمع

5 بعثات مُخطَّط لها لكوكب المريخ.. أبرزها بعثة عربية

استكشاف وكالات الفضاء للكوكب الأحمر

المصدر: The Guardian

ترجمة: رنا ياسر

من المقرر أن تستكشف وكالات الفضاء حول العالم الكوكب الأحمر، في حين أن أليون ماسك، المصمم الأول لشركة “سبيس إكس” وهي الشركة التي تختص بصناعة تكنولوجيا الفضاء، لديه خطط أكبر.

*Nasa’s Insight Lander

خلال فترة الأسبوع الماضي، نجحت ناسا في الهبوط على سطح المريخ، كجزء من مهمة تتراوح لمدة عامين لدراسة ما بداخل أعماق الكوكب.

وتخطط ناسا أيضًا للقيام ببعثة روفر -وهي بعثة كوكبية تابعة لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا تهدف لإرسال عربة متحركة إلى المريخ بحلول 2020 لغرض دراسة جيولوجيا سطح الكوكب- للتحقيق في علامات الحياة وجمع بيانات للبعثات المستقبلية.

*Exo Mars 2020

وانضمت وكالة الفضاء الأوروبية ونظيرتها الروسية، روسكوزموس، إلى هذه البعثة، المُخطط لها في صيف عام 2020، ويهدف المشروع من خلال استخدام مركبة روسية أوروبية ومنصة أرضية روسية، لدراسة غازات الغلاف الجوي لكوكب الأرض بحثًا عن نشاط بيولوجي أو جيولوجي.

*China’s 2020 probe

تُجرى اختبارات الهبوط حاليًا لأول بعثة للمريخ في أغسطس عام 2020، وهي واحدة من أربع بعثات استكشافية فضائية عميقة خططتها إدارة الفضاء الوطنية الصينية إلى جانب توقع بعثة مسبار فضائي في عام 2020، وإلى جانب بعثة نظام المشترى المقررة في عام 2029.

*The Emirates Mars Mission

وفي أول بعثة عربية إلى كوكب آخر، سيتم إطلاق مركبة فضاء تابعة لوكالة الفضاء الإماراتية في يوليو 2020.

وسيدرس المسبار الفضائي الغلاف الجوي للمريخ، والذي ينبغي له أن يهبط في بداية في عام 2021، بالتزامن مع الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

*SpaceX’s Big Falcon Rocket

ومع آمال كبيرة على مستقبل البشرية على كوكب المريخ، تقوم شركة استكشاف الفضاء إيلون ماسك، بتطوير نظام الإطلاق الفضائي، لتجهيز البدء في أول بعثة لنقل حمولة في عام 2022، ومن المقرر أن ترسو البعثة في عام 2024، مما يخلق قاعدة يأمل ماسك من خلالها تطوير مدينة مزدهرة وحضارة مكتفية بذاتها.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق