إعلامثقافة و فن

140 سنة أهرام

جريدة الأهرام  تحتفل بذكرى مرور 140 عاما على صدور عددها الأول

140

 

تحتفل اليوم جريدة الأهرام بذكرى صدور عددها الأول قبل 140 عاما في 5 أغسطس 1876، وكتبت الجريدة اليوم في تقرير خاص إنه ”  من حسن الطالع أن يأتى احتفالنا اليوم بعيد ميلاد الأهرام قبل يوم واحد من احتفال مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة الذى يدشن لمرحلة مشرقة فى تاريخ البلاد ”

وذكر التقرير إن مقدمة العدد الأول جاء فيها  “هذا هو العدد الأول من السنة الأولى لجريدة الأهرام المرعية بعناية الحكومة السنية والمستعدة الاستعداد التام بأن تجعل من يتصفح صفائحها واثقا بما يطالعه لأنها تعانى البحث ليقف على الفوائد الصحية فتوفى بحقوق الجرائد وتكسب قبول الجمهور والاستقبال شاهد. فعلى أولى الغيرة والهمة مد يد المساعدة الأدبية المنتجة المادية وذلك بالإقدام على الاشتراك فنتشجع ولا نبالى بالصعوبات الابتدائية كيف كانت”.

ولقد احتوى العدد الأول على إعلانين أولهما خاص بمكتبة للترجمة من اللغات الفرنساوية والإيطالية والإنجليزية إلى العربية، وثانيهما لمكتب محام خاص بالدعاوى سواء فى المجالس العربية أو الأفرنجية. ويقبل الدفاع عن الفقراء بالمجان.

أما أول صورة نشرت في الجريدة فكانت بعد 3 سنوات كاملة من إصدارها وكانت صورة الخديوي توفيق بتاريخ 3/7/1879 بمناسبة توليه عرش مصر وكان عنوانه “مصر وخديويها العزيز توفيق” ذكر فيه “هو توفيق مصر وعزيزها وولى أمرها وقد شرفنا الأهرام برسم هذا الهمام الذى أفتر ثغر الدهر بوجوده ورشف كل ظمآن مدرار غيث وجوده فاحفظه ياحافظ عندك ذخرا لا ذخر سواه. واحتفظ على ما أنبئك من بديع تاريخه وسجاياه”.

وفى 3/8/1892 نعت الأهرام صاحبها ومؤسسها سليم تقلا تحت عنوان “مصيبة” حيث تصدرت صورة الفقيد صفحتها الأولى فى برواز أسود.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق