العالم في 60 ثانية

14 وزيرًا بينهم امرأة في أول حكومة للسودان بعد البشير.. الثلاثاء 3-9-2019

أهم 5 أخبار في العالم اليوم.. الثلاثاء 3-9-2019

رويترز

قال مصدر يوم الثلاثاء إن رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك اختار 14 عضوا في أول حكومة سودانية منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير في أبريل الماضي.

وتضم الحكومة أول امرأة تتولى وزارة الخارجية كما تولى اقتصادي سابق في البنك الدولي وزارة المالية وسيكون عليه التصدي لأزمة اقتصادية زادت حدتها خلال الشهور الماضية.

 

وفي أفغانستان، أفاد رئيس الوفد الأمريكي للتفاوض مع حركة طالبان الأفغانية بأن الولايات المتحدة ستسحب أكثر من 5 آلاف جندي من أفغانستان في إطار اتفاق مبدئي مع الحركة.

وكشف زلماي خليل زاد، في مقابلة تلفزيونية، تفاصيل الاتفاق بعدما أطلع المسؤولين الأفغان عليه.

ولكنه قال إن القرار النهائي يبقى بيد الرئيس دونالد ترامب. وتعرضت العاصمة الأفغانية كابول إلى تفجير ضخم وقت بث المقابلة التلفزيونية.

وتبنت حركة طالبان التفجير، الذي قتل فيه 16 شخصا وأصيب العشرات بجروح. وقالت الحركة إن العملية استهدفت قوات أجنبية.

واتهم العراق برسالة لمجلس الأمن الكويت باتباع سياسة فرض الأمر الواقع من خلال إحداث تغييرات جغرافية في الحدود البحرية بين البلدين.

وكشفت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة لصحيفة “الراي” الكويتية أمس الاثنين، أن المندوب العراقي لدى المنظمة الأممية السفير محمد بحر العلوم، سلم الرسالة في 7 أغسطس الماضي إلى رئيس مجلس الأمن، طالبا “تعميمها وإصدارها كوثيقة رسمية من وثائق المجلس”، مبينة أن “بحر العلوم اجتمع مع عدد من ممثلي الدول لشرح موقف بلاده”.

وارتفع عدد قتلى الفيضانات التي ضربت جنوب المغرب الأسبوع الماضي إلى ثمانية، بعد إعلان السلطات العثور على جثة رجل اختفى إثر الفيضانات.

وفي الرياضة،  تكشف قطر مساء اليوم عن شعار كأس العالم 2022 لكرة القدم. واختار المنظمون توقيت 20:22 (بتوقيت مكة/17:22 جرينتش) للإعلان الرسمي.

وسيتم عرض الشعار على واجهات مبان ومعالم بارزة في قطر و24 دولة أخرى.

كما سيعرض الشعار على شاشات عملاقة في نيويورك وبوينس آيرس وساو باولو وسانتياغو ومكسيكو سيتي، ولندن وباريس وبرلين، وميلانو ومدريد وموسكو ومومباي وسول، وفي مناطق مختلفة بتركيا وكذلك في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق