حياتنامجتمعمنوعات

13 سؤالًا ينبغي معرفة إجاباتها قبل الزواج

أسئلة محرجة وحميمية ينبغي مناقشتها بصدق قبل الزواج

المصدر: nytimes

ترجمة وإعداد: فاطمة لطفي

عندما يتعلق الأمر بالزواج، ما لا تعرفه قد يضرك فعلًا، سواء منعك عن السؤال الخجل أو فقدان الرغبة أو حتى مجرد عدم الاهتمام في المعرفة حفاظا على ما يسمى بالغموض العاطفي، لكن الإجابة عن الأسئلة الصعبة قد يساعد في وضع حجر الأساس لزواج مستقر بحسب ما يرى خبراء في العلاقات. 

يقول روبرت سكوكا، المدير التنفيذي للمعهد الوطني لتعزيز العلاقات إنه “إذا لم تستطع التعامل مع مسألة ما قبل الزواج، ستضطر أن تتعامل معها في أثناء الزواج”. إذ إنه من الصعب إخفاء الأسرار عقد بعد آخر، والتحفظ قبل الزفاف قد يؤدي إلى خيبات أمل متتالية على طول الطريق.

في هذا الشأن، نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، مجموعة من 13 سؤالا، قد تكون حميمية أو مجرجة، يوصي خبراء العلاقات الشريكين بمناقشتها بصدق، ربما تمنحهم فرصة في الكشف عن أسرار قد تعيق حياتهم في ما بعد.

1– هل يرمي أفراد عائلتك الأطباق أم يتناقشون بهدوء عند وقوع الخلافات؟

تقوم العلاقة الناجحة على كيفية تعامل الشريكين مع الاختلافات في ما بينهم، وبما أننا جميعا متأثرون بأفكار وسلوكيات العائلة فهذا السؤال سيمنحك نظرة بشأن إذا ما كان شريك سيفعل مثلهم في الخلافات أم لا.

2- هل سننجب أطفالا وإذا فعلنا هل ستغيّر لهم الحفاظات؟

في الإجابة عن هذا السؤال، مهم أن لا تقول ما تعتقد أن شريكك يريد أن يسمعه. على الشريكين أن يناقشا بأمانة وصدق إذا كانا يرغبان في إنجاب أطفال، وكم طفل يريدان وكيف يرون مسؤولياتهما كآباء. التحدّث عن ذلك قبل التخطيط للحمل هام أيضا بحسب مارتي كلاين أخصائية الزواج والعلاقات الجنسية.

3- هل تجاربك العاطفية السابقة ستساعدنا أم ستكون عائقا أمامنا؟

أشار برادفورد ويلكوكس، مدير مشروح بحثي وطني بشأن الزواج بجامعة فيرجينيا، إلى بحث دعمته منظمته يوضح أن العلاقات الجادة الكثيرة قد تشكل خطرا يؤدي للطلاق، وتقلل من فرصة الحياة الزوجية الصحية. يعود سبب ذلك إلى أن الشخص الذي مر بتجارب أكثر تتخللها انفصالات جدية من المحتمل أن يقارن شريكه الحالي مع شركائه القدامى.

 

4- ما مدى أهمية الدين في حياتنا؟ وكيف سنحتفل بالمناسبات والأعياد الدينية؟

عندما يكون الشريكين من خلفيات دينية مختلفة، هل سيحاول كل منهما إقناع الآخر بمعتقداته الدينية؟ يشجع الخبراء الشركاء على بدء نقاشات الصادقة بهذا الشأن. حيث من المرجح أن يمر الشريكان بخلافات بشأن معتقداتهما الدينية المختلفة، لذا إذا قررا إنجاب أطفال من الهام البحث معا كيف سيتم التعامل مع التعليم الديني لهم ووضع خطة مسبقة لذلك.

5- هل ديوننا واحدة؟ وهل أنت مستعد لإنقاذي ماليا إذا واجهت مشكلة؟ 

من الهام معرفة كيف يشعر شريكك نحو الاكتفاء الذاتي المالي، وإذا ما كان يتوقع منك أن تجعلا ذمتكما المالية منفصلة. يقول فريدريك هيرتز محامي طلاق، إن التحدّث والكشف عن وجود ديون مالية قبل الزواج أمر بالغ الأهمية، إذ إن الكثير من الشركاء يفشلون في التحدث عن تشارك الماليات رغم أهميته هذا الأمر.

6- ما أقصى ما يمكنك دفعه للإنفاق على سيارة، حذاء أو أريكة؟

ينبغي أن يعرف الشريكان إلى أي مدى هما متشابهان في ما يتعلق بالحرص على المال أو التهور في الإنفاق.

7- هل تستطيع القيام بالأشياء وحدك؟ 

يأمل الكثير من الأشخاص عندما ينوون الزواج الاحتفاظ بقدر من استقلالهم في جوانب معينة في حياتهم. هذا يعني أنهم ربما ليسوا مستعدين لمشاركة هواياتك أو أصدقائك مما قد يثير بعض التوترات والشعور بالرفض لديهم إذا لم يتم توضيح ذلك. كما أن الشركاء لديهم توقعات مختلفة بشأن ما تعنيه “الخصوصية”، لذا يرجح الباحثون أن تسأل متى يحتاج شريكك إلى أن يكون وحده.

8- هل نحب آباء بعضنا الآخر؟

يرى الباحثون أن التفكير في نقاط الضعف والقوة لوالدي كل من الشريكين يمكن أن يوضح الأنماط المستقبلية للترابط أو البعد في علاقتكما.

9- إلى أي مدى الجنس هام بالنسبة لك؟ 

يتوقع الشركاء هذه الأيام أن يبقوا مثارين جنسيًا نحو شركائهم، توقع لم يكن موجودا في الماضي. العلاقة الصحية يجب أن تشتمل على نقاش بشأن ما الذي يراه الشريك ممتعا في الجنس فضلا عن توقعاتهم في الحصول عليه. إذا كان الشركاء يتوقعون تجربة أشياء مختلفة في العلاقة الجنسية، سيكون النقاش والتفاوض بشأن ذلك هاما لضمان رضاء كليهما.

10- إلى أي حد يمكن قبول المغازلة من الآخرين؟ وهي توافق على مشاهدة المواد الإباحية؟ 

ينبغي أن يتحدث الشركاء بشأن مواقفهم من المواد الإباحية، وحد قبول المغازلة من الآخرين وتوقعاتهم بشأن الحصرية الجنسية.

11- هل تعرف كل الطرق التي أقول بها “أحبك”؟

هناك العديد من اللغات التي يمكن استخدامها للتعبير عن الحب من بينها الهدايا، الوقت الممتع، الملامسة الجسدية. يرشح الباحثون أن تسأل شريكك عن أي اللغات التي تأتي في الدرجة الأولى والثانية للتعبير عن الحب ومناقشة ذلك لتعزيز علاقتهما.

12- مالذي يعجبك فيّ؟ وما أكثر ما يزعجك؟ 

نادرا ما يفكّر الشركاء في الشق الثاني من السؤال، مع أن الزواج التزام مدى الحياة، وينبغي مناقشة أكثر ما يعجبك وما يزعجك في شريكك ولا يكفي أن تكونا منجذبين إلى بعضكما البعض فقط.

13- كيف ترانا بعد عشرة أعوام من الآن؟ 

الاحتفاظ بإجابات عن هذا السؤال يمكن أن يساعد الشريكين في التعامل مع الخلافات الحالية بينما يحاولان تحقيق الأهداف الأساسية لعلاقتهما. كما سيكشف إذا ما كان شريكك يفكر في الطلاق في حال تدهور العلاقة أو يتوقع استمرار الزواج مدى الحياة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق