منوعات

13 خدعة نفسية لتحصل على ما تريد

13 خدعة نفسية لتحصل على ما تريد

mind-tricks

Themindsjournal

ترجمة دعاء جمال

كل إنسان هو عالم فريد، إلا أن علماء النفس الحريصين على التفاصيل يستمرون في اكتشاف أنماط سلوكية جديدة يعتقدون أنها مترسخة في طفولتنا ويمكن تطبيقها على الجميع.

قررنا مشاركتكم هذه الخدع النفسية؛ ربما ستؤثر إيجابيا على مهارات التواصل لديكم وتجعل حياتكم أسهل في بعض النواحي.

1. لتعرف إذا كان الشخص يحبك، اختر كلمة وفي كل يستخدم هذه الكلمة أو العبارة مرادفه لها، أومئ وابتسم. إذا كان هذا الشخص يحبك، ستجده يستخدم الكلمة طوال الوقت.

2. هل تريد أن يأخذ الناس كلامك بجدية؟ في كل مرة تخبرهم بشيء ما، قُل أن والدك علّمك هذا. فالناس يميلون لتصديق نصائح الآباء.

3. لتصبح بطل لعبة “ورقة، صخرة، مقص”! قبل أن تلعب، اسأل خصمك سؤالًا عشوائيًا. أغلب الوقت سيختار صديقك الحائر(المشوّش) المقص.

4. إذا أردت أن يتفق الناس معك، فقط أومئ في أثناء تحدثك. “علامة الإماءة” تعني أن “كل ما أقوله صحيح”. كما أنه وفقًا لأنماط السلوك الاجتماعي، يميل الناس للإماءة بدورهم.

5. هل تمنيت أبدًا أن لا يكون رصيف المترو مزدحماً للغاية في الصباح؟ في الأماكن المزدحمة، انظر أمامك مباشرة، في الاتجاه الذي تتجه صوبه. ستتأثر من مشاهدة أن الحشود تفسح لك الطريق حرفيا. يسهل تفسير هذه الخدعة: في الأماكن المزدحمة نميل للنظر في أعين بعضنا لنعرف أي اتجاه سيسلكه الشخص. ونسلك الطريق المعاكس حتى لا نتصادم.

6. إذا علقت أغنية ما في رأسك وترغب في نسيانها، جرِّب التفكير في نهاية الأغنية. حيث يميل مخنا لتذكر الأشياء التي تركناها دون إنهائها. لذلك، إذا تمكنت من الوصول لنهاية الأغنية المزعجة، ستتمكن من إخراجها من رأسك.

7. تريد أن يأكل أولادك البروكلي؟ اسألهم إذا كانوا يرغبون في اثنتين أم 5 بدلاً من سؤالهم إذا كانوا يرغبون في البروكلي. هكذا، لقد قررت واخترت البروكلي لغدائهم، لكنهم سيشعرون بأنهم اتخذوا قرارهم الخاص. يمكنك استخدام هذه الخدعة القديمة في مواقف مختلفة.

8. إذا كنت تشعر بأن شخصاً ما يراقبك، تثاءب فقط وانظر حولك. إذا كان هناك من يتعقبك فعلياً، سيتثاءبون أيضاً، فالتثاؤب معدٍ للغاية.

9. سيساعدك أصدقاؤك غالبا، فلنقل، على حمل صندوق من الأشياء إذا استمررت في التحدث أثناء مناولتك الصندوق لهم. أغلب الأشخاص لن يلاحظوا حتى أنك تناولهم شيئا ما وسيأخذونه. إلا أن بعض الأشخاص أكثر انتباهاً وأقل قرباً منك قد يحتارون للغاية.

10. إذا علمت بأنك ستصافح شخصًا، تأكد من أن يدك دافئة كفاية. فاليد الدافئة تشجِّع على أجواء ودية بينما المصافحة بيد باردة ستحفز التأثير المعاكس.

11. أيا كان ما قاله صديقك تواً، أعد صياغته وقله مجددًا. الشخص الذي يتحدث معك سيشعر بدون وعي أنك مستمع رائع للغاية. فقط لا تبالغ في مسألة إعادة الصياغة.

12. إذا أردت أن يساعدك أحدهم، ابدأ جملتك بـ”أريد مساعدتك..” يكره الناس الشعور بالذنب ولهذا لن يتمكنوا من رفض المساعدة.

13. إذا كنت تعتقد أن شخصا لا يحبك، أطلب منه استعارة قلم. من ناحية، يميل الناس لعدم مساعدة من لا يعرفونهم، لكن من الناحية الأخرى، إنها خدمة صغيرة بحيث أن “كارهك” لن يتمكن من الرفض على الأرجح. وفي النهاية سيصل لاستنتاج أنك لست سيئا للغاية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق