126 مليون أمريكي تأثروا “بالدعاية الروسية”..العالم في 60 ثانية

 أهم خمسة أخبار في العالم اليوم.. الثلاثاء 31 أكتوبر 2017

قالت شركة “فيسبوك” إن مشغلين يقيمون في روسيا نشروا حوالي 80 ألف رسالة على شبكة التواصل الاجتماعي خلال فترة عامين في محاولة للتأثير على السياسة الأمريكية وإن حوالي 126 مليون أمريكي ربما رأوا الرسائل خلال تلك الفترة. وقدمت فيسبوك تفاصيل وصول الرسائل الروسية في إفادة مكتوبة قدمتها الشركة لمشرعين أمريكيين واطلعت عليها رويترز.

ومن المقرر أن يمثل مسؤولون تنفيذيون من فيسبوك وتويتر وجوجل التابعة لشركة ألفابيت أمام ثلاث لجان في الكونجرس هذا الأسبوع بخصوص محاولات روسية مزعومة لنشر معلومات مضللة في الشهور السابقة على انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016 وفي الشهور التالية لها.

قتل أربعة أطفال على الأقل الثلاثاء جراء قذيفة أطلقتها قوات النظام وسقطت أمام مدرسة في احدى بلدات الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصدر طبي. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس “سقطت القذيفة التي أطلقتها قوات النظام أمام مدخل المدرسة في مدينة جسرين أثناء انصراف الطلاب، موقعة خمسة قتلى بينهم أربعة أطفال من التلاميذ”.

وتشكل الغوطة الشرقية واحدة من أربع مناطق سورية تم التوصل فيها إلى اتفاق خفض توتر في أيار/مايو في إطار محادثات أستانا، برعاية كل من روسيا وايران، حليفتي دمشق، وتركيا الداعمة للمعارضة.

اقرأ ايضاً :   "ترامب التشيكي" يربح الانتخابات.. العالم في 60 ثانية

وعلى صعيد منفصل، قال مصدر طبي وساكن إن ما لا يقل عن 15 شخصا بينهم نساء وأطفال لقوا حتفهم في ضربات جوية على مدينة درنة بشرق ليبيا في وقت متأخر من مساء الاثنين. ويفرض الجيش الوطني الليبي المتمركز في الشرق حصارا على المدينة منذ فترة طويلة ويستهدفها بضربات جوية بين الحين والآخر

ودعا رئيس كاتالونيا المقال كارلس بيغديمونت الثلاثاء في مؤتمر صحفي عقده في بروكسل، إلى “إبطاء” عملية استقلال إقليم كاتالونيا لتجنب الاضطرابات، في وقت وضعت الحكومة الإسبانية الاقليم تحت وصايتها. ونفى بيغديمونت خلال المؤتمر الصحفي أنه يعتزم طلب اللجوء في بلجيكا مشيرا إلى أنه سيبقى هناك لأسباب “أمنية”. وأكد أنه “سيحترم” نتائج الانتخابات المقررة في 21 ديسمبر التي دعت إليها مدريد.

وعلقت المحكمة الدستورية الإسبانية الثلاثاء إعلان استقلال كاتالونيا استجابة لطلب قدمته حكومة مدريد، حسب ما أفاد مصدر قضائي. وقال المصدر إن “هيئة المحكمة (التي انعقدت) بكامل أعضائها علقت إعلان الاستقلال” الذي تبناه الجمعة البرلمان الكاتالوني.

بوجديمون

فيما شيع آلاف الاشخاص الثلاثاء سبعة فلسطينيين قتلوا امس بعد تفجير اسرائيل نفقا يمتد الى اراضيها على الشريط الحدودي في جنوب قطاع غزة الاثنين بينهم ثلاثة قادة ميدانيين في الجناحين المسلحين لحركتي حماس والجهاد الاسلامي، بحسب مصادر فلسطينية.

وانطلق آلاف المشيعين من مستشفى شهداء الاقصى بدير البلح وسط القطاع وسار كل موكب قتيل الى منطقته وسط دعوات للانتقام من اسرائيل وتواجد عشرات المسلحين من سرايا القدس وكتائب عز الدين القسام في ساحات المستشفى. وسمع إطلاق نار وهتافات “وحدة الدم فوق الارض وتحت الارض”.

ورياضيًا، عاد هاري كين نجم توتنام إلى تدريبات فريقه اليوم الثلاثاء قبل مواجهة ريال مدريد غدا الأربعاء في دوري أبطال أوروبا وذلك بعد غيابه عن فريقه للإصابة وفقا لما نشرته شبكة “سكاي سبورتس” البريطانية.

اقرأ ايضاً :   ترامب "يُحيي" 11 سبتمبر: أميركا لا تستسلم.. العالم في 60 ثانية

وأصيب كين في الفخذ خلال مواجهة ليفربول في الجولة التاسعة للدوري الإنجليزي الممتاز وغادر الملعب قبل دقيقتين من نهاية المباراة التي فاز بها توتنام بنتيجة 4-1 وسجل فيها المهاجم الإنجليزي هدفين وصنع هدفا.

فاطمة لطفي

فاطمة لطفي